Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يستبعد قمة مع شي قبل نهاية الهدنة التجارية

By فبراير 08, 2019 918

قال الرئيس دونالد ترامب إنه لن يجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل نهاية مهلة يوم الأول من مارس لتفادي زيادة رسوم أمريكية على سلع صينية، مما يزيد المخاوف من ان الزعيمين لن يُبرما اتفاقا قبل نهاية المهلة التي مدتها 90 يوما.

وعند سؤاله من الصحفيين في البيت الأبيض إن كان سيجتمع مع شي هذا الشهر، رد ترامب قائلا "لا" وهز رأسه.

وأبلغ ترامب الصحفيين الشهر الماضي إنه يخطط للاجتماع مع شي في أواخر فبراير مضيفا إنه توجد "فرصة جيدة" لإبرام إتفاق.

وينفد الوقت على توصل الولايات المتحدة والصين لإتفاق قبل نهاية المهلة التي حددتها إدارة ترامب للإعفاء من زيادة رسوم على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار بأكثر من الضعف. وبينما قالت الولايات المتحدة إنها مهلة صارمة للإعفاء من الرسوم، أشار ترامب أيضا إنه قد يوافق على تمديد المفاوضات لما بعد نهاية الشهر إذا تحقق تقدم.

ويقود الممثل التجاري روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشن مجموعة من مسؤولي الإدارة المتجهين إلى بكين الاسبوع القادم في إطار المحادثات التجارية. وأبلغ لايتهايزر الصحفيين الاسبوع الماضي إنه ليس متأكدا ان اتفاقا قد يمكن التوصل إليه.

وقال مسؤول كبير بالإدارة ان قرار عدم المضي قدما في اجتماع بين شي وترامب قبل الأول من مارس لا يجب تفسيره كعلامة على إنهيار المحادثات، وإنما هذا بسبب حجم العمل الذي مازال مطلوب ان يقوم به المفاوضون. وقال المسؤول ان الزعيمين من الممكن أيضا ان يتحدثا عبر الهاتف.

ويوجد قلق متزايد بين مسؤولي البيت الأبيض ان ترامب قد يقبل بإتفاق شكلي لا يعالج القضايا الرئيسية مثل السرقة المزعومة من الصين للملكية الفكرية، بحسب مصدر على دراية بالأمر.

ويتجه الرئيس إلى أسيا للاجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون في فيتنام يومي 27 و28 فبراير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.