Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة تعرض تخفيض رسوم قائمة على واردات من الصين وإلغاء رسوم جديدة

By كانون1/ديسمبر 12, 2019 623

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر أن المفاوضين الأمريكيين عرضوا تخفيض رسوم  جمركية قائمة بمقدار النصف على سلع صينية بقيمة حوالي 360 مليار دولار بالإضافة لإلغاء جولة جديدة من الرسوم المقرر ان تدخل حيز التنفيذ يوم الأحد حيث يواصل الجانبان وضع اللمسات الأخيرة على إتفاق تجاري محدود قد يساعد في منع العلاقة الثنائية المضطربة بشكل متزايد من التدهور بشكل أكبر.

وقال الرئيس دونالد ترامب على تويتر يوم الخميس "نقترب جدا من إتفاق كبير مع الصين. هم يريدونه ونحن أيضا".

وأشارت المصادر أن عرض تخفيض الرسوم جرى تقديمه في الأيام الخمسة الماضية أو نحو ذلك، وفي المقابل، طلب الجانب الأمريكي ان تقطع بكين على نفسها تعهدات صارمة بشراء كميات كبيرة من المنتجات الزراعية الأمريكية وأن تحمي بشكل أفضل حقوق الملكية الفكرية وتسمح بدخول أكبر إلى قطاع الخدمات المالية للصين. وبحسب المصادر، إذا لم تنفذ الصين تعهداتها ضمن الإتفاق المحتمل، ستعود معدلات الرسوم إلى مستوياتها الأصلية.

وتتواصل المفاوضات. وخلال عدة جولات من المحادثات منذ أكتوبر، إعترض المفاوضون الصينيون على طلب واشنطن ان تضمن بكين تعهدها شراء كميات أكبر من الفول الصويا والدواجن وغير من المنتجات الأمريكية، قائلين ان فعل ذلك سيتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقال قاو فينغ، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، "الفرق التجارية من الجانبين تبقى على إتصال وثيق". ولم يقدم أي معلومات إضافية.  

وظهرت تفاصيل الخطة الأمريكية الجديدة مع مضي الوقت لتوصل الجانبين إلى إتفاق قبل الساعة 12:01 صباحا بتوقيت واشنطن يوم 15 ديسمبر—الموعد الذي حدده الرئيس ترامب لزيادة رسوم على سلع صينية إضافية بقيمة156 مليار دولار. وأشار مسؤولون من بكين وواشنطن ان المفاوضات قد تمتد لما بعد هذا الموعد، كما حدث في مرات عديدة عندما إعتقد الجانبان أنهما قريبان من إتفاق. ولكن لم تصمد أي من الهُدن التجارية المعلنة في العامين الماضيين، وأثر الغموض حول التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم  سلبا على النمو العالمي.

ولم يتخذ ترامب قرارا حتى الأن حول ما إذا كان سيؤجل الرسوم الجديدة المزمعة، أو ما إذا كان سيقبل بتخفيض معدل الرسوم القائمة. وستستهدف الرسوم الجديدة المقرر لها 15 ديسمبر واردات بقيمة حوالي 156 مليار دولار من الصين تشمل الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة ولعب الأطفال والملابس ومنتجات استهلاكية أخرى.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.