Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أردوجان يقترب من نشر قوات تركية في ليبيا

By كانون1/ديسمبر 25, 2019 722

أشار الرئيس رجب طيب أردوجان أنه مستعد لنشر قوات تركية في ليبيا لمساندة الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

وسافر أردوجان إلى تونس يوم الاربعاء في زيارة مفاجئة من المرجح ان تشمل اجتماعات مع أعضاء بحكومة ليبيا المجاورة.

وقال الرئيس التركي أن تعاملاته مؤخرا مع حكومة الوفاق الوطني لرئيس الوزراء الليبي فائز السراج ينبغي النظر لها "كمؤشر ينبيء بخطوات ربما نتخذها". وعقدت تركيا بالفعل محادثات مع الليبيين حول نشر محتمل للقوات من أجل مساندة حكومة الوفاق الوطني في معركتها ضد خليفة حفتر ، الذي وصفه أردوجان بالقائد المتمرد الذي ليس لديه شرعية سياسية.

وقال أردوجان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد،  "إذا كان هناك دعوة، سننظر فيها بالطبع". وأشار أردوجان إلى مرتزقة يقاتلون في ليبيا قال أنهم يشملون 5 ألاف رجلا من السودان وألفين إضافيين من مجموعة فاجنر، هذه المجموعة التي يترأسها شخص مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتشير تعليقات أردوجان إلى دعم متزايد للحكومة في طرابلس في وجه حملة يقودها حفتر للسيطرة على العاصمة الليبية.

ووفقا لمحطة تي.ار.تي التركية، بدأ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا العمل على مقترح يسمح بنشر قوات في ليبيا إذا طلبت ذلك حكومة السراج، ومن المتوقع تقديمه للبرلمان في أوائل يناير.

وقالت حكومة الوفاق الوطني أن وفد أردوجان، الذي يشمل وزيري الخارجية والدفاع ورئيس المخابرات، ربما يجتمع مع مسؤولين بحكومة الوفاق في تونس العاصمة.

والشهر الماضي، وقعت تركيا اتفاقية بحرية مثيرة للخلاف مع حكومة السراج تعطي تركيا الأحقية بمناطق فيها من المحتمل ان يمر خط أنابيب مخطط له ينقل الغاز الإسرائيلي والقبرصي إلى أوروبا.

وتسيطر تركيا على شمال قبرص منذ إرسال قوات هناك في 1974 بعد محاولة فاشلة لتوحيد الجزيرة مع اليونان، وتريد  أنقرة حصة من إيرادات قبرص من الغاز. وأثار الاتفاق مع ليبيا غضب اليونان التي تخطط الاسبوع القادم لتوقيع اتفاق مع قبرص وإسرائيل لبناء خط الأنابيب مما ينذر بمواجهة مع تركيا حول الحقوق البحرية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.