Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

يلين تقول ان الاقتصاد الأمريكي في الربع الثاني قد ينكمش 30% والبطالة تصل إلى 12%

By أبريل 06, 2020 467

قالت جانيت يلين الرئيسة السابقة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في مقابلة مع شبكة سي.ان.بي.سي يوم الاثنين أن البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة قد تصل إلى مستويات لم تتسجل منذ أزمة الكساد العظيم في عام 1929، لكن حالة  الاقتصاد قبل وباء فيروس كورونا من المتوقع ان تجعله في وضع جيد للتعافي.

وأشارت يلين أن طلبات إعانة البطالة وصلت إلى حوالي 10 ملايين في الأسبوعين المنتهيين يوم 28 مارس، وهو رقم "صادم تماماً" يشير أن معدل البطالة ربما يبلغ حوالي 12% إلى 13% ويتجه لأعلى. وحذرت من أن الناتج المحلي الإجمالي قد ينكمش بنسبة 30% على الأقل في الربع الثاني على أساس سنوي.

وقالت يلين "هذا ضرر هائل وغير مسبوق ومدمر وآملي أن نعود إلى سابق عهدنا بأسرع وقت ممكن". "ومعدلات البطالة لفترة ربما تصل إلى مستويات الكساد العظيم لكن هذا مختلف تماماً عن أزمة الكساد العظيم أو الركود الذي شهدته الولايات المتحدة في 2009 وما بعده".

وأضافت يلين، التي تنحت عن رئاسة الاحتياطي الفيدرالي في 2018 والأن تعمل كعضو بارز بمؤسسة بروكينجز في واشنطن، أن  السبيل للتعافي السريع هو التأكد من بقاء دخول الأشخاص مدعومة وصلاتهم بشركاتهم  قائمة خلال فترة توقف الاقتصاد.

ولكن أعربت الرئيسة السابقة للبنك المركزي عن بعض الشكوك حول ما إذا كان تعافي الاقتصاد الأمريكي سيكون على شكل حرف V، الذي بموجبه يعقب الركود الحاد والمفاجيء انتعاشة قوية بمجرد إعادة فتح الاقتصاد بعد التعامل مع فيروس كورونا.

وقالت يلين "أعتقد أن تعافياً على شكل V ممكن، لكن أنا قلقة من ان تكون النتيجة أسوأ وتتوقف من وجهة نظري على مدى الضرر الذي سيحدث خلال وقت إغلاق الاقتصاد".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.