Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر تبقي أسعار الفائدة بلا تغيير لحماية ديونها وسط موجة بيع في الأسواق الناشئة

By أبريل 02, 2020 623

أبقى البنك المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس معتمداً على ان يكون خفض قياسي أجراه الشهر الماضي كافياً لدعم الاقتصاد دون تعريض ديون الدولة لموجة بيع في الأسوق الناشئة أوقد شراراتها فيروس كورونا.

وأعلن البنك المركزي في بيان إبقاء سعر الفائدة على الودائع عند 9.25% وسعر فائدة الإقراض عند 10.25. وتوقع تسعة خبراء اقتصاديين من إجمالي 10 استطلعت بلومبرج أرائهم تثبيت أسعار الفائدة بعدما خفض البنك 300 نقطة أساس في اجتماع طاريء يوم 16 مارس.

وتسعى مصر، التي سجلت 850 حالة إصابة بالفيروس من بينها 52 حالة وفاة، للحد من التدفقات الخارجية وسط موجة نزوح لرؤوس الأموال خلالها سحب المستثمرون 83.3 مليار دولار وهو مبلغ قياسي من أسواق أسهم وديون الأسواق الناشئة في مارس. ويخالف الجنيه المصري حتى الأن الاتجاه السائد، بتحقيقه ثاني أفضل أداء عالمي مقابل الدولار هذا العام.

وسيكون تحدياً الحفاظ على قوة الجنيه حيث تتعرض مصادر النقد الأجنبي الرئيسية في مصر—السياحة وتحويلات المصريين في الخارج وإيرادات قناة السويس—للتهديد من جراء الفيروس وإنهيار أسعار النفط.

وربما تتريث السلطات أيضا حتى ترى تأثير الوباء على التضخم، الذي سجل معدل سنوي 5.3% في فبراير بعد ان تجاوز 30% خلال المراحل الأولى من برنامج إصلاح يدعمه صندوق النقد الدولي.

ومنذ تخفيض قيمة العملة في 2016، أصبحت مصر الاقتصاد الأسرع نمواً في الشرق الأوسط والوجهة المفضلة للمستثمرين في أصول الدخل الثابت بتقديم بعض من أعلى معدلات العائد الحقيقي في العالم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.