Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفيدرالي يعلن البدء في مشتريات متنوعة لسندات الشركات...والأسهم تقفز

By حزيران/يونيو 15, 2020 512

أعلن الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين أنه سيبدأ شراء سندات الشركات بموجب "ألية ائتمان الشركات في السوق الثانوية"، وهو برنامج إقراض طاريء إقتصر فقط حتى الأن على صناديق المؤشرات التي تشتري هذا النوع من الأوراق المالية.

وأضاف البنك المركزي أيضا تعديلاً على إستراتجيته من الشراء، قائلاً أنه سيتتبع مؤشر سوق متنوع لسندات الشركات والذي أُعد خصيصاً لهذه الألية. وقد إبتكر الاحتياطي الفيدرالي هذا المؤشر داخلياً، ولم يتسن على الفور أن يقول متحدث باسم البنك إذا كانت تفاصيله ستكون معلنة.

وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان "هذا المؤشر يتألف من كل السندات في السوق الثانوية التي أصدرتها شركات أمريكية والتي تلبي الحد الأدنى للتصنيف الائتماني بموجب ألية الشراء والحد الأقصى لآجل الإستحقاق ومعايير أخرى". "وهذا النهج المربوط بمؤشر سيُضاف للمشتريات الحالية بموجب الألية لصناديق المؤشرات".

وقفزت الأسهم الأمريكية إلى أعلى مستويات الجلسة بعد الإعلان. وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في بيان منفصل أن مشتريات السندات من البائعين المؤهلين ستبدأ يوم الثلاثاء.

وقال الاحتياطي الفيدرالي أنه سيبطيء أو حتى يوقف المشتريات اليومية إذا أظهر أداء عمل السوق تحسناً مستداماً، لكن قد يتسارع الشراء إذا ساءت الأوضاع مجدداً.

وألية ائتمان الشركات في السوق الثانية واحدة من تسع برامج إقرض طارئة أعلنها الاحتياطي الفيدرالي منذ منتصف مارس بهدف الحد من الضرر الذي يلحقه وباء فيروس كورونا بالاقتصاد الأمريكي. وبسعة تمويلية حجمها 250 مليار دولار إستثمر البنك المركزي حوالي 5.5 مليار دولار في صناديق المؤشرات التي تشتري سندات الشركات.

ويضمن وجود مؤشر إمتثال الاحتياطي الفيدرالي لروح القانون بموجب المادة 13.3 من قانون الفيدرالي الذي ينص على أن برامج الإقراض الطارئة لابد أن تكون واسعة النطاق، وتوفر ألية من خلالها يتجنب البنك المركزي التركيز على صناعة دون أخرى.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.