Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لاجارد تتوقع إنكماشاً في الأسعار وتحولاً جذرياً للاقتصاد

By تموز/يوليو 04, 2020 893

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن منطقة اليورو تواجه نحو عامين من الضغوط النزولية على الأسعار، لكن قد تتبدل الأحوال بعد ذلك لأن أزمة فيروس كورونا ستسرع تحول الاقتصاد.

وأضافت رئيسة المركزي الأوروبي في إحدى الفعاليات على الإنترنت يوم السبت أن الوباء سيحفز على التحول القائم مسبقاً نحو الرقمنة والأتمتة (التشغيل الآلي) وسلاسل إمداد أقصر وصناعات صديقة للبيئة.

وفي نفس الأثناء، قالت ان البنك المركزي سيحتاج لإبقاء سياسته النقدية تيسيرية إلى حد استثنائي، وسيتعين تطوير الأدوات المالية بما يسمح بتمويل التحول الاقتصادي.

وقالت لاجارد "التحول لنماذج اقتصادية جديدة سيكون جذرياً—سيكون ربما أكثر إثارة للاضطرابات في أول عامين ، ليضر بشكل واضح التوظيف والإنتاج –ثم بإمكاننا أن نأمل أن يحسن الإنتاجية". "وبالتالي ديناميكية التضخم ستتأثر بالضرورة، ربما بإنكماش أسعار في البداية، وبعدها نشاط تضخم".  

وذكرت أن تقديرات البنك المركزي الأوروبي تشير إلى أن سلاسل الإمداد ستنكمش بحوالي 35% وسيزيد إستخدام الروبوتات ما بين 70% و75%. وأشارت أيضا إلى زيادة في مدفوعات الأفراد عبر الإنترنت منذ بدء العام، ودعت الاتحاد الأوروبي لتطوير سوق رقمية موحدة.

ورغم ذلك، حذرت من أن الأوبئة في الطبيعي تزيد عدم المساواة، مع عواقب اقتصادية واجتماعية سيتعين علي البنك المركزي أن يأخذها في الاعتبار.

وعن موضوع كيف سيساعد البنك المركزي الأوروبي في مكافحة تغير المناخ—وهي نقطة مثيرة ربما للجدل لمسؤولي السياسة النقدية، الذين يشعرون بالقلق من تولي مسؤوليات يعتقدون أن الحكومات الأولى بتوليها –أشارت لاجارد إلى جهودها ضمن دورها السابق كمدير لصندوق النقد الدولي.

وعن تسعير للإنبعاثات الكربونية، شككت فيما إذا كان سعر عادل بين 70 و80 دولار للطن يمكن سريعاً تقديمه، لكن قالت أن تكلفة تلوث الإنبعاثات الكربونية لابد من دمجها "بشكل تدريجي وحاسم".

وقالت أن زيادة تدريجية مقرونة بضرائب على السلع المستوردة من الدول التي لا تقبل بنفس القيود على تسعير الإنبعاثات الكربونية سيكون "حلاً ممتازاً".

وفي نفس حلقة النقاش، قال أكسيل ويبر رئيس يو.بي.إس جروب، والمسؤول السابق بالبنك المركزي الأوروبي، أن هناك حاجة لنظام سوق يستند إلى تسعير موحد للإنبعاثات الكربونية من أجل تحقيق هدف الحفاظ على الإحتباس الحراري دون درجتين مئويتين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.