Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة قرب الصفر ويكرر التعهد بإستخدام كل أدواته

By تموز/يوليو 29, 2020 676

أبقى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير قرب الصفر وتعهدوا مجدداً بإستخدام كل أدواتهم لدعم الاقتصاد الأمريكي في ظل تعاف بطء من تداعيات وباء فيروس كورونا.

وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي في بيان يوم الاربعاء بعد اجتماع على مدى يومين "مسار الاقتصاد سيعتمد بشكل كبير على مسار الفيروس". وقال الاحتياطي الفيدرالي أن النشاط الاقتصادي والتوظيف، بعد تراجعات حادة، "تسارعا بعض الشيء في الأشهر الأخيرة لكن لازالا أقل بكثير من مستوياتها في بداية العام".

وكررت لجنة السياسة النقدية صياغة سابقة مفادها أن الوباء "يشكل مخاطر كبيرة على التوقعات الاقتصادية في المدى المتوسط" وأن سعر الفائدة الرئيسي سيبقى قرب الصفر "حتى تتحلى اللجنة بالثقة أن الاقتصاد تحمل الأحداث الأخيرة وفي طريقه نحو تحقيق هدفي التوظيف الكامل واستقرار الأسعار".

وكان التصويت، بترك سعر الفائدة في نطاق 0% و0.25%، بالإجماع. وكررت اللجنة أيضا تعهدها بزيادة حيازاتها من سندات الخزانة والرهون العقارية "بالوتيرة الحالية على الأقل" خلال الأشهر المقبلة.

ولم يتضمن البيان أي إشارة لربط مسؤولي الفيدرالي مسار سعر الفائدة بمستويات محددة للتضخم أو البطالة، في خطوة يتوقع خبراء اقتصاديون أن تحدث في سبتمبر.

وفي بيان منفصل يوم الاربعاء، قال الفيدرالي أنه يمدد مبادلات السيولة الدولارية والألية المؤقتة لاتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) الموجهة للسلطات الأجنبية والدولية حتى 31 مارس 2021.

وسيعقد جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي مؤتمراً صحفياً إفتراضياً في الساعة 8:30 مساءاً بتوقيت القاهرة.

ويبقي باويل وزملائه داخل لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة الرئيسي قرب الصفر منذ بدء الوباء في مارس وكشفوا عن عدد من برامج الإقراض الطارئة التي تهدف إلى تعزيز أوضاع تداول تتسم بسيولة وافرة في أسواق المال.

وساعد التحرك النشط في تهدئة المستثمرين. ولكن تعقد التقدم نحو تعافي في الأسابيع الأخيرة بفعل موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا عبر ولايات رئيسية في الجنوب والغرب بما يشمل تكساس وفلوريدا وكاليفورنيا وأريزونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.