Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول بالفيدرالي يقدم نظرة متشائمة للاقتصاد ويحذر من الفشل في إحتواء الفيروس

By آب/أغسطس 12, 2020 605

قدم إريك روزنغرين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن توقعات متشائمة للاقتصاد الأمريكي، مشدداً على أن التعافي يعتمد على السيطرة على فيروس كورونا وأن ولايات عديدة تفشل في هذه المهمة.

وقال روزنغرين في نص كلمة من المقرر أن يلقيها يوم الاربعاء عبر خاصية الفيديو كونفرنس لغرفة التجارة في ولاية ماساتشوستس "الجهود المحدودة أو المتفاوتة من الولايات للسيطرة على الفيروس بناء على إرشادات الصحة العامة ليس فقط تعرض المواطنين لخطر لا داعي منه من الإصابة بإعياء شديد وربما الوفاة، لكن أيضا تطيل على الأرجح الركود الاقتصادي".

وأضاف روزنغرين أن تسارع حالات الإصابة بالفيروس أفضى إلى تباطؤ تظهره بيانات اقتصادية رئيسية.وقال أنه من المتوقع أن يستمر هذا التباطؤ، مما يدفعه للشعور بالقلق من أن تزايد حالات التسريح المؤقت للعمالة ربما يتحول إلى خسائر دائمة في الوظائف رغم تدخل كبير من السياستين المالية والنقدية.

وتخطت حالات الوفاة بسبب مرض كوفيد-19 حاجز ال164 ألف حتى يوم 12 أغسطس مع ارتفاع الإصابات المؤكدة 4.1% في الأسبوع المنصرم، وفق بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكينز وبلومبرج نيوز. وواصلت سوق العمل تحسنها في يوليو إذ أضافت الشركات 1.76 مليون وظيفة، لكن أشار روزنغرين إلى بيانات جديدة حول نشاط المستهلكين يظهر انخفاض الإنفاق مجدداً في المناطق التي فيها يتسارع إنتشار الفيروس.

ودافع رونغرين أيضا عن برنامج البنك المركزي المسمى "مين ستريت" لإقراض الشركات ،  الذي هو مجوعة من الأليات الطارئة التي يتولى إدارتها بنك الفيدرالي في بوسطن. ولاقى البرنامج، المصمم لتقديم قروض يصل حجمها إلى 600 مليار دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المتضررة من الوباء، انتقادات على بطء الإقبال عيه والبيروقراطية.

وقال روزنغرين "البعض يبدو متحمساً للإشارة أن النشاط المتواضع في البداية لبرنامج مين ستريت دليل على فشله. أنا أختلف بالكامل مع هذا الرأي". "بعد أن أصبح المقترضون والبنوك أكثر دراية بالبرنامج، شهدنا زيادة مطردة في تقديم البنوك قروضاً من خلال برنامجنا".

وأضاف "إذا جاء الخريف بتسارع في الإصابات بالفيروس مثلما تتنبأ نماذج إحصائية عديدة، ربما يصبح هذا البرنامج أكثر أهمية".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.