Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لاجارد تغير نبرتها بشأن صعود اليورو وتأثيره على التضخم

By أيلول/سبتمبر 13, 2020 411

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن صعود اليورو في الآونة الاخيرة محا جزئياً الأثر الإيجابي لتحفيز البنك المركزي في تعزيز التضخم، وجددت القول أن صانعي السياسة مستعدون لتعديل كافة أدواتهم إن لزم الأمر.

وقالت يوم الاحد أن مجلس محافظي البنك سيقيم بحرص كل المعلومات القادمة من اقتصاد منطقة اليورو، بما في ذلك تطورات سعر الصرف، فيما يخص تأثيره على توقعات التضخم في المدى المتوسط.

وذكرت لاجارد في تعليقاتها خلال اجتماع لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية "عندما يتعلق الأمر بتحقيق هدفنا المتمثل في استقرار الأسعار، لا يوجد تهاون ولن يكون". "السياسة النقدية ستظل تلعب دورها في منطقة اليورو مع إلتزام كامل بتفويضها".

وتظهر تعليقاتها المعضلة التي يواجهها البنك المركزي الأوروبي مع صعود اليورو مؤخراً إلى أقوى مستوى منذ أكثر من عامين. وكانت تعليقات حذرة للاجارد يوم الخميس قد فشلت في وقف مكاسب العملة. وسعى فيليب لين كبير الاقتصاديين في البنك إلى تشديد النبرة يوم الجمعة، محذراً من أن صعود العملة هذا العام أضعف توقعات التضخم.

وتلاه أولي ريهن محافظ البنك المركزي الفنلندي يوم السبت الذي أشار إلى أن ضغوط الأسعار الأساسية في منطقة اليورو إستقرت عند مستوى منخفض لا يتماشى مع هدف البنك المركزي الأوروبي. ووصف لويس دي جويندوس نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي سعر الصرف "أنه أحد أهم المتغيرات" فيما يتعلق بأداء الاقتصاد الكلي وقال ان البنك يراقبه عن كثب.

وبهذه الموجة من التصريحات، يحاول مسؤولو البنك المركزي الأوروبي تحقيق توازن بين الإعراب عن مخاوف بشأن قوة العملة وتجنب أي إنطباع أنهم يحاولون إضعاف العملة عن قصد.

وقالت لاجارد يوم الأحد أن تعافي اقتصاد منطقة اليورو قوي، لكن غير متكافيء وغير مكتمل ومحاط بضبابية. وأضافت أن هذه البيئة الاقتصادية الصعبة لا تزال تؤثر سلباً على ضغوط الأسعار الأساسية.

ورغم إجراءات تحفيز البنك المركزي الأوروبي، مثل برنامج شراء السندات الطاريء البالغ حجمه 1.35 تريليون يوررو (1.6 تريليون دولار)، قالت لاجارد "عوامل أخرى، مثل صعود قيمة اليورو محت جزئياً الأثر الإيجابي لإجراءاتنا". "ضغوط الأسعار في المدى القريب ستبقى منخفضة بفعل صعود سعر صرف اليورو مؤخراً".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.