Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لاجارد تحث الاتحاد الأوروبي على التفكير في جعل صندوق التعافي أداة دائمة

By تشرين1/أكتوير 19, 2020 416

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن زعماء الاتحاد الأوروبي يجب أن يناقشوا مسألة جعل صندوق التعافي الاقتصادي للمنطقة البالغ حجمه 750 مليار يورو أداة دائمة.

وقالت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية والتي نشرت على موقع البنك المركزي الأوروبي "أداة خطة التعافي هي استجابة لوضع استثنائي". "يجب أن نناقش احتمالية أن تبقى ضمن الأدوات الأوروبية بحيث يمكن استخدامها مجدداً إذا طرأت ظروف مشابهة".

وأضافت "أتمنى أن يكون هناك نقاش حول أداة ميزانية مشتركة لمنطقة اليورو، وهذا سيثريه تجربتنا الحالية".

وبينما لطالما دعا البنك المركزي الأوروبي لميزانية مشتركة لمنطقة اليورو، فإن تعليقات لاجارد يبدو أنها تتجاوز إقرارها السابق أن صندوق التعافي "أمر غير متكرر"—وهي نقطة أشارت ليها في البرلمان الأوروبي الشهر الماضي.

وكان هذا رداً على سؤال من مشرع هولندي سئل إن كانت تعتقد أن الصندوق يجب ان يكون دائما، الأمر الذي تعارضه هولندا بشدة. وقال المركزي الأوروبي في السابق أن الأداة قد "تتضمن دروساً" لأوروبا.

وكان الدعم المالي محوراً رئيسياً في إحتواء الأزمة الاقتصادية للمنطقة، بجانب التحفيز النقدي. ومع تزايد قلق صانعي السياسة من أن تدهور الوضع الصحي قد يفرض عبئاً أكبر على الاقتصاد، أكدت لاجارد على أن المركزي الأوروبي لازال لديه خيارات سياسة متاحة إن لزم الأمر.

وقالت "الخيارات ضمن أدواتنا لم تستنفد". "إذا تعين فعل المزيد، سنفعل".

وينتاب مسؤولو البنك قلقاً في الاونة الأخيرة بشأن وتيرة التعافي. وقبل أقل من أسبوعين على الاجتماع القادم للمركزي الأوروبي، تدهورت سريعا توقعات منطقة اليورو بعد أن فرضت الدول حظر تجول وقيود أخرى لوقف إنتشار الفيروس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.