Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل: الأشهر المقبلة ستكون صعبة في ظل تسارع إنتشار الفيروس

By تشرين2/نوفمبر 12, 2020 433

قال جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن الاقتصاد الأمريكي ربما مقبل على أشهر قليلة صعبة في ظل إنتشار مرض كوفيد-19—رغم أخبار إيجابية مؤخرا عن تطوير لقاح.

وقال باويل يوم الخميس أثناء حلقة نقاش ضمن مؤتمر إفتراضي يستضيفه البنك المركزي الأوروبي "نرى الاقتصاد مستمر على مسار قوي من التعافي، لكن الخطر الرئيسي عليه الذي نراه هو بشكل واضح إنتشار المرض هنا في الولايات المتحدة". "مع إنتشار الفيروس الأن، قد تكون الأشهر القليلة القادمة صعبة".

ولم يجر مسؤولو الفيدرالي تعديلات في سياستهم النقدية الاسبوع الماضي في اجتماع أعقب الانتخابات الأمريكية، ملتزمين بأسعار الفائدة قرب الصفر ومشتريات سندات ب120 مليار دولار شهريا.

ولكن احتمال أن تكون الحكومة منقسمة بحسب ما تشير نتائج الانتخابات أدى إلى إضعاف التوقعات بقدوم تحفيز مالي قوي. وهذا ربما يدفع البنك المركزي الأمريكي لتعديل برنامجه لشراء السندات في الأشهر المقبلة، في محاولة لتقدم دعم أكثر للاقتصاد.

وتبنى محافظ بنك انجلترا، أندرو بيلي، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، موقفا حذرا مماثلا لباويل حول اللقاح. وقال بيلي أنه "مشجع" ويأمل أن يحد من حالة الضبابية، لكننا "لم نصل إلى ذلك بعد".

وقالت نظيرته في البنك المركزي الأوروبي أنه بينما يصبح ممكنا أن نرى إمكانية لتجاوز فيروس كورونا، إلا "أنني لا أريد أن أتحمس أكثر من اللازم".

وفي الولايات المتحدة، يضغط الرئيس المنتخب جو بايدن من أجل برنامج إنفاق أكثر طموحا من الجمهوريين، الذين قد يحتفظون بالسيطرة على مجلس الشيوخ إذا فازوا بواحدة على الأقل من جولتي إعادة في جورجيا في يناير.

وتعافى الاقتصاد الأمريكي بشكل عام أسرع مما توقع المحللون في الاشهر الأخيرة بعد إنهيار في التوظيف بسبب جائحة كورونا في شهري مارس وأبريل. وانخفض معدل البطالة بنقطة مئوية كاملة إلى 6.9% في أكتوبر، بحسب ما أظهرته بيانات نشرتها وزارة العمل يوم السادس من نوفمبر.

لكن تشهد البلاد موجة أخرى لتفشي فيروس كورونا الذي تسبب بالفعل في ارتفاع حالات الإصابة والمرضى في المستشفيات إلى مستويات قياسية، وهو تطور يهدد بإبطاء أو تبدد التقدم الذي تحقق منذ أبريل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.