Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يحث على التحفيز المالي من أجل العاطلين والشركات الصغيرة

By كانون1/ديسمبر 02, 2020 493

دعا جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الكونجرس للموافقة على تحفيز مالي إضافي في ظل التوقعات بتزايد حدة أزمة كوفيد-19 خلال الأشهر القليلة المقبلة، مطالباً بتركيز المساعدات على العاطلين والشركات الصغيرة وحكومات الولايات والمحليات.   

وقال باويل رداً على أسئلة أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب "ثمة قطاعات كثيرة قد تستفيد من بعض المساعدة". "سأبدأ بسوق العمل. أظن أنه يتعين علينا تذكر أنه بالرغم من التقدم السريع في عودة الأفراد للعمل، الذي هو أمر محل ترحيب للغاية، إلا أنه لا يزال هناك 10 ملايين شخصا بدون عمل بسبب الجائحة".

ورد باويل أيضا على أسئلة بشأن خلاف مفترض بين البنك المركزي ووزارة الخزانة حول برامج إقراض منتهي أجلها أُطلقت بالتعاون بين المؤسستين خلال الجائحة.

وكان طلب ستيفن منوتشن وزير الخزانة بعودة الأموال غير المستغلة في عدد من تسهيلات الإقراض، المقرر لها أن تنتهي يوم 31 ديسمبر، إلى الخزانة فيما أصدر الفيدرالي بيانا يقول أنه يفضل استمرار هذه البرامج متاحة كدعم احتياطي خلال العام القادم.

وقال باويل بشان المبرر لإصدار هذا البيان النادر الشهر الماضي "كنا قلقين من أن يفسر الجمهور ذلك على أن الفيدرالي يسحب دعمه". "وهذا ليس هو الحال. كنا بحاجة إلى أن نبعث بإشارة تفيد بذلك".

ويدعو باويل وزملائه في الاحتياطي الفيدرالي منذ أشهر للمزيد من التحفيز الحكومي—مشيرين إلى أن السياسة النقدية فعلت كل ما في وسعها. وكان خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي في مارس إلى قرابة الصفر وأبقاها عند هذا المستوى منذ ذلك الحين.

وظهرت مقترحات يوم الثلاثاء لكسر الجمود بشأن مساعدات إضافية مما يعكس المخاوف المتزايدة من أن الاقتصاد بحاجة إلى دفعة جديدة. وتقفز حالات الإصابة بكوفيد-19 مما يهدد التعافي الناشيء ويدفع عدداً أكبر من الولايات لإعلان قيود على نشاط الشركات.

وقال باويل عن مساعدة العاطلين "هناك الكثير من العمل المطلوب القيام به في هذا الشأن". "برامج إعانات البطالة الطارئة يحل أجلها في نهاية العام. وهذا أمر سأنظر إليه بكل تأكيد".

وأضاف باويل أن الشركات الصغيرة ستكافح من أجل البقاء حتى تتوفر لقاحات على نطاق واسع، مستشهداً باجتماع له مؤخراً مع رؤساء بنوك مجتمعية.

وأردف قائلا "هناك العديد من الشركات الصغيرة في مجتمعاتهم التي ستكافح من أجل إجتياز هذا الشتاء. كوفيد يتسارع إنتشاره في الطقس البارد. والناس تمكث في الأماكن المغلقة. وهذا سيكون صعبا على الكثير من الشركات الصغيرة".

ولم يشر باويل كيف سيتجاوب البنك المركزي مع خطر انحسار نشاط الاقتصاد عندما يجتمع يومي 15 و16 ديسمبر، لكنه جدد القول أنه سيستخدم كل أدواته لمساعدة الاقتصاد على التعافي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.