Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الأوروبي يتعهد بتسريع وتيرة شراء السندات

By مارس 11, 2021 514

تعهد البنك المركزي الأوروبي بتسريع وتيرة مشترياته من السندات في الأشهر المقبلة في محاولة لإحتواء ارتفاع عوائد السندات الذي يهدد بخروج التعافي الاقتصادي للمنطقة عن مساره.

وقالت رئيسة البنك كريستين لاجارد وزملاؤها في بيان يوم الخميس "يتوقع مجلس محافظي البنك أن تُجرى المشتريات بموجب البرنامج الطاريء لشراء السندات على مدى الربع السنوي القادم بوتيرة أعلى بكثير منها خلال الأشهر الأولى من هذا العام".

 وأضاف البيان "مجلس محافظي البنك سيشتري بمرونة وفقاً لأوضاع السوق وبهدف منع حدوث تقيد في أوضاع التمويل".

وصعدت أسعار السندات الأوروبية، لتقود إيطاليا المكاسب. وانخفض عائد السندات الإيطالية لأجل عشر سنوات ست نقاط أساس إلى 0.61%.

وبينما يلتزم الأن صانعو السياسة الأن بتسريع مشتريات السندات، إلا أنهم لازال أبقوا الحجم الإجمالي  لبرنامج شراء السندات البالغ 1.85 تريليون يورو (2.2 تريليون دولار) بلا تغيير. كما أبقى المسؤولون سعر فائدة الودائع عند سالب 0.5% وسيستمرون في تقديم قروض طويلة الأجل للبنوك.

وأضيفت الصياغة الجديدة لبيان السياسة النقدية بعد قفزة في عوائد السندات الحكومية عالمياً والذي يرجع جزئياً إلى تعاف سريع للاقتصاد الأمريكي من جائحة كورونا، الأمر الذي رفع توقعات التضخم. وهذا يشكل خطراً على منطقة اليورو، إذ أن تلك العوائد تستخدم كمقياس إسترشادي لتكلفة قروض البنوكط للشركات والأسر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.