Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المركزي السويسري يترك سياسته دون تغيير ويرفع توقعاته للتضخم

By كانون1/ديسمبر 14, 2017 1005

أبقى البنك المركزي السويسري أسعار الفائدة عند مستوى قياسي منخفض ليبقى في حالة ترقب حيث يراقب تأثير ضعف الفرنك على التضخم.

وبينما انخفاض الفرنك 8% مقابل اليورو هذا العام يعزز الزخم الاقتصادي ونمو الاسعار الضعيف في السابق، قال توماس جوردان رئيس المركزي السويسري انه قلق من أي خطوات قد تشجع المستثمرين على معاودة الإقبال على العملة والتسبب في صعودها.

وبترك سعر فادئته للإيداع عند مستوى متدن قدره سالب 0.75% وتكرار التعهد بتدخلات في سوق العمل إن لزم الأمر، قال البنك المركزي يوم الخميس ان الفرنك مازالت "قيمته مرتفعة".

وقال المركزي السويسري "انخفاض الفرنك السويسري يعكس واقع ان الطلب اصبح أقل حاليا على الملاذات الأمنة". "لكن هذا التطور مازال هشاً".

ويواجه صناع سياسة البنك تسارعا في النمو العالمي قد يزيد في النهاية ضغوط الاسعار ويسمح لهم بالابتعاد عن السياسات بالغة التيسير المتبعة على مدى السنوات الماضية.

وتجاوب المركزي السويسري بالفعل مع انخفاض الفرنك بتعديل بيانه في سبتمبر ليقول فيه ان هذا الانخفاض ساعد في كبح "تقويم العملة بأعلى بكثير من قيمتها" وقد تكرر هذا الشعور اليوم.

وتبلغ العملة حاليا نحو 1.16 لليورو بانخفاض من 1.07 قبل عام.

وكان البنك المركزي يستخدم سقف لسعر الصرف عند 1.20 لليورو بين 2011 و2015 لتفادي تدفقات على العملة كملاذ آمن وسط أزمة ديون منطقة اليورو. وألغى البنك هذا السقف في أوائل 2015.

ومن المتوقع ان يبقى فعليا المركزي السويسري مقيداً في سياسته حتى يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

وحدث البنك السويسري توقعاته الاقتصادية اليوم وهو يتوقع الأن ان يبلغ التضخم 0.7% في 2018 و1.1% في 2019 مقابل 0.4% و1.1% على الترتيب في توقعاته المعلنة في سبتمبر. ويتوقع البنك ان تتسارع ضغوط الأسعار إلى 2.1% في الربع الثالث من 2020.

وأصدر ايضا أول توقعاته للنمو في العام القادم وتنبأ بنمو قدره حوالي 2% بعد معدل 1% في 2017.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.