Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عضو ببنك انجلترا يرجح كفة المعسكر المؤيد للتيسير النقدي قبل قرار الاسبوع القادم

By تموز/يوليو 26, 2021 404

قال جيرتجان فليغ العضو ببنك انجلترا أنه من السابق لأوانه تشديد السياسة النقدية، على الأقل حتى تكون هناك بيانات أوضح حول كيف تتكيف سوق العمل مع إنهاء تدابير دعم حكومية.

هكذا يبدو كيف ستصوت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك انجلترا في اجتماع الاسبوع القادم، بعد أن أصبح فليغ يوم الاثنين أحدث عضو يستبعد تأييد أي محاولة لتقليص تحفيز البنك المركزي قريباً.

وقال فليغ، الذي فترته داخل لجنة تحديد أسعار الفائدة تنتهي الشهر القادم، في كلمة له "نعم، الاقتصاد ينمو سريعاً، لكن بحسب أحدث البيانات يبقى بعيداً عن التوظيف الكامل".

وتشير تعليقاته إلى أن أغلبية لجنة السياسة النقدية تؤيد إبقاء التحفيز الحالي دون تغيير. فيما أشار حتى الأن عضوان فقط، هما ديفيد رامسدين ومايكل سوندرز، إلى أنهما ربما يؤيدان  تقليص برنامج البنك من شراء السندات.

وقال فليغ أنه يتوقع أن يثبت أن التسارع الأخير في التضخم مؤقت، وأشار إلى ارتفاع معدلات الإصابة نتيجة للسلالة دلتا من بين الأسباب التي تجعله متردداً في رفع قدمه عن دواسة التحفيز.

وتابع "سيبقى مناسباً إبقاء التحفيز النقدي الحالي كما هو لعدة فصول على الأقل، وربما لفترة أطول من ذلك". "وعندما يصبح التشديد النقدي مناسباً، أظن أنه لن يكون مطلوباً أغلبه، في ضوء المستوى المنخفض لسعر الفائدة المحايد".

هذا وبدا فليغ متفائلاً بالمثل عند سؤاله عن عبء الدين الذي تحملته الحكومة لدعم الاقتصاد خلال الجائحة. ولدى دول كثيرة الأن منها بريطانيا ديون تعادل حوالي 100% من الناتج المحلي الإجمالي و"لا توجد بكل تأكيد علامة" على أن الناس بدأت تقلق بشأن إستدامة الدين، حسبما قال.

وأضاف "عبء خدمة هذا الدين قريب من أدنى مستويات على الإطلاق وبالتالي لا يتسبب في ضغط لا داعي له على ماليات الحكومة في القدرة على خدمة هذا الدين حالياً".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.