Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السوق تسّعر بالكامل زيادة سعر الفائدة نصف بالمئة في الاجتماعين القادمين للفيدرالي

By أبريل 20, 2022 629

رفع متداولو أسعار الفائدة الأمريكية قصيرة الآجل احتمالات زيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل من مايو ويونيو إلى 100٪ اليوم الأربعاء، الذي ينهي أسابيع كانت فيها أقل قليلا من هذا المستوى.

وستكون الزيادة بمقدار 50 نقطة أساس في مايو هي الأولى منذ مايو 2000. وفي دورات التشديد النقدي اللاحقة، إعتاد البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بوتيرة ربع نقطة مئوية والتي كان يمهد لها بوضوح إلى سوق السندات.

لكن مع ارتفاع التضخم العام والأساسي بأسرع معدلات سنوية منذ أوائل الثمانينيات، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل ومسؤولون آخرون في البنك إلى أنهم مستعدون لرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إذا لزم الأمر.

وسيكون ظهور باول أمام لجنة تابعة لصندوق النقد الدولي يوم الخميس آخر ظهور له قبل فترة الصمت التي يفرضها بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي تسبق اجتماع لجنة السياسة النقدية في مايو.

وتم تسعير 100 نقطة أساس من الزيادات في الاجتماعين المقرر لهما يومي 3 و4 مايو ويومي 14 و15 يونيو، ارتفاعًا من 94 نقطة أساس عند إغلاق يوم الاثنين.

وفي سوق السندات الأمريكية، وصل عائد السندات لآجل عامين الأشد تأثرًا بالسياسة النقدية إلى 2.625٪، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2018 ، قبل أن يتراجع إلى حوالي 2.58٪. وكان بدأ العام عند حوالي 0.75٪.

من جانبه، قال جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس - المعارض الوحيد لزيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة في مارس لأنه فضل التحرك بمقدار نصف نقطة - يوم الاثنين أنه لا ينبغي استبعاد زيادة بمقدار 75 نقطة أساس، على الرغم من أنه ليس توقعه الأساسي.

وكانت آخر زيادة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة للبنك المركزي في عام 1994، قرب نهاية الدورة التي حققت هبوطًا سلسًا للاقتصاد. وقد استشهد بولارد بهذه النتيجة في الأشهر الأخيرة حيث أيد اتباع مسار سريع من التشديد النقدي.

وتتوقع أسواق المال 225 نقطة أساس زيادات في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام، بارتفاع من 213 نقطة أساس في بداية الأسبوع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.