Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول بالمركزي الأوروبي: "من الممكن" رفع سعر الفائدة في يوليو

By أبريل 20, 2022 414

قال مارتنيز كازاكس العضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة في يوليو وسط مخاطر تضخم "كبيرة" والتي من المحتمل أن تتطلب مزيدًا من التشديد النقدي في وقت لاحق من العام .

وقال إنه لن يتحدى مراهنات المتداولين على أن سعر فائدة الإيداع لدى البنك المركزي الأوروبي - حاليًا عند مستوى قياسي منخفض سالب 0.5٪ - سيرتفع إلى الصفر هذا العام. وأضاف أنه ليست هناك حاجة أيضًا إلى استمرار معدل الفائدة عند هذا "الرقم السحري" لفترة أطول من اللازم.

وذكر كازاكس، الذي يرأس البنك المركزي في لاتفيا، في مقابلة مع بلومبرج "من الممكن زيادة أسعار الفائدة في يوليو، وليس لدي سبب للاختلاف مع ما تسعره الأسواق للنصف الثاني من العام".

"نحن نسير على مسار قوي لتشديد السياسة النقدية" بحيث "نصل تدريجياً إلى الصفر ثم إلى أعلى".

وردد زميله الألماني يواكيم ناجل تلك وجهة النظر بشأن توقيت أول زيادة لسعر فائدة البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عشر سنوات، حيث قال إن ذلك قد يحدث في وقت مبكر من الربع الثالث.

وارتفع اليورو بعد نشر تعليقات كازاكس، ليصعد 0.7٪ إلى 1.0865 دولار في الساعة 4:45 مساءً بتوقيت فرانكفورت.

ومع بلوغ التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسي 7.5٪ والاستمرار في الزيادة ، يمضي صانعو السياسة قدماً في إنهاء التحفيز النقدي هذا العام. وتراهن أسواق المال على احتمالية بأكثر من 50٪ لرفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة بحلول يوليو، مع احتمالية أعلى لزيادة 25 نقطة أساس في كل من سبتمبر وديسمبر.

ومع ذلك، فإن التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا تعني أن المسؤولين يتحركون بحذر. فيما يمضي البنكان المركزيان الأمريكي والبريطاني أسرع في سحب التحفيز الطاريء، الأمر الذي يعرّض البنك المركزي الأوروبي للانتقاد بأنه يستهين بمخاطر التضخم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.