Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى 1% رغم مخاطر الركود التي تلوح في الأفق

By أيار 05, 2022 258

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2009 عند 1% يوم الخميس لمواجهة التضخم الذي يتجه الآن إلى ما فوق 10% ، على الرغم من أنه أرسل تحذير من أن بريطانيا تخاطر بالوقوع في الركود.

صوّت التسعة واضعي أسعار الفائدة في بنك إنجلترا 6-3 على زيادة ربع نقطة من 0.75%. لكن كاثرين مان وجوناثان هاسكل ومايكل سوندرز طالبوا بزيادة أكبر إلى 1.25% للقضاء على مخاطر اندماج ارتفاع التضخم في الاقتصاد.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تصويت أكثر تيسيرا بنسبة 8-1 لرفع أسعار الفائدة إلى 1% ، فيما عارض أحد صناع السياسة رفع الأسعار.

تسعى البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم جاهدة للتعامل مع الارتفاع المفاجئ في التضخم الذي وصفته ذات مرة بأنه مؤقت عندما بدأ مع إعادة فتح الاقتصاد العالمي ، قبل أن يتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في ارتفاع أسعار الطاقة.

صرح بنك إنجلترا إنه قلق أيضا بشأن تأثير سياسات إغلاق كوفيد 19 الصينية التي تهدد بضرب سلاسل التوريد مرة أخرى وزيادة ضغط التضخم.

يوم الأربعاء ، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق 0.75- 1% ، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000 ، وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن زيادة 50 نقطة أساس أخرى مطروحة على الطاولة في الاجتماعين المقبلين.

يمثل تحرك بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي منذ ديسمبر - وهي أسرع زيادة في تكاليف الاقتراض منذ 25 عام - وعززت رسالته بشأن المزيد من الزيادات ، على الرغم من مخاوفه بشأن التباطؤ الاقتصادي الحاد.

وقال بنك إنجلترا إن معظم صانعي السياسة يعتقدون أن "درجة من التشديد في السياسة النقدية قد تظل مناسبة في الأشهر المقبلة".

وأسقط كلمة "متواضعة" لوصف مقياس ارتفاع الأسعار في المستقبل.

ظهر انقسام في لجنة السياسة النقدية حيث قال عضوان إن التوجيه قوي للغاية ، بالنظر إلى المخاطر على النمو.

سجل تضخم أسعار المستهلكين البريطاني أعلى مستوياته في 30 عام عند 7% في مارس ، أي أكثر من ثلاثة أضعاف هدف بنك إنجلترا البالغ 2% ، وقام البنك المركزي بتعديل توقعاته لنمو الأسعار ليُظهر أنه بلغ ذروته فوق 10% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا.

وسبق أن قال إنه يتوقع أن يبلغ التضخم ذروته عند نحو 8% في أبريل.

أبقى بنك إنجلترا على توقعاته للنمو الاقتصادي هذا العام عند 3.75% ، لكنه قلل من توقعاته لعام 2023 لإظهار انكماش بنسبة 0.25% عن التقديرات السابقة لنمو 1.25%. وخفض توقعاته للنمو لعام 2024 إلى 0.25% من 1% في السابق.

 

 

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.