Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

توقعات بأن يبطيء الفيدرالي وتيرة زيادات الفائدة بعد رفعها 75 نقطة الاسبوع القادم

By تموز/يوليو 22, 2022 528

قال خبراء اقتصاديون استطلعت بلومبرج آراؤهم إن من المرجح أن يبطئ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل وتيرة زيادات أسعار الفائدة بعد إجراء ثاني زيادة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

وهم يتوقعون أن ترفع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر، ثم التحول إلى الزيادة بربع نقطة في الاجتماعين المتبقيين من العام. وسيؤدي ذلك إلى رفع الحد الأقصى لنطاق سعر الفائدة المستهدف من البنك المركزي إلى 3.5٪ بحلول نهاية عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2008.

وبالنسبة لاجتماع سبتمبر، جاء الاستطلاع أكثر تحفظًا بعض الشيء مقارنة بالعقود الآجلة لأسعار الفائدة في الأسواق المالية، والتي تسعر حاليًا فرصة تزيد عن 50٪ لزيادة بمقدار 75 نقطة أساس. لكن المسار الأوسع الذي يتصوره الاقتصاديون يميل أكثر بعض الشيء للتشديد النقدي عن المسار الذي ينطوي عليه تسعير السوق.

كما أنه أكثر حدة مما كان متوقعًا قبل اجتماع يونيو، عندما توقعت اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة ارتفاع معدلات الفائدة إلى 3.4٪ في نهاية العام و 3.8٪ في عام 2023.

وكانت الزيادة البالغة 75 نقطة أساس في يونيو هي أكبر زيادة منذ 1994. وقال باويل إن زيادة بواقع 50 أو 75 نقطة أساس ستكون مطروحة على طاولة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يومي 26-27 يوليو، إلا أن تعليقات العديد من صانعي السياسة تركزت على تحرك بمقدار 75 نقطة أساس.

وتوقع الاستطلاع الذي شمل 44 خبيرًا اقتصاديًا، والذي تم إجراؤه في الفترة من 15 إلى 20 يوليو، أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى في أوائل عام 2023، ليصل ذروته عند 3.75٪ قبل التوقف والبدء في خفض أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

وقالت كاثي بوستانسيك، كبيرة الاقتصاديين المختصين بالاقتصاد الأمريكي في أوكسفورد إيكونوميكس، في رد على المسح "لا تزال قوة سوق العمل والإنفاق الاستهلاكي توفر مجالا لاستمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع معدل الفائدة سريعًا".

وهناك إجماع أراء ساحق على أن اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة سترفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس هذا الشهر، مع تنبؤ جهة توقع واحدة فقط – وهي الفريق المختص بالاقتصاد الأمريكي في نومورا سيكيورتيز - بزيادة نقطة مئوية كاملة.

وأيد العضو بمجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، أحد صانعي السياسة الأكثر نزعة للتشديد النقدي، خطوة 75 نقطة أساس، وحذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رفائيل بوستيك من أن التحرك بشكل كبير للغاية سيكون له آثارًا جانبية سلبية.

ويسعى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تهدئة الطلب الاقتصادي استجابة لارتفاع الأسعار الذي استمر لفترة أطول من المتوقع وأثار القلق من أن تصبح توقعات التضخم خارجة عن السيطرة. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 9.1٪ في يونيو عن العام السابق في صعود واسع النطاق، وهي أكبر زيادة منذ عام 1981.

وإذا أقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحرك آخر بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل، فإن الزيادة المجمعة بمقدار 150 نقطة أساس خلال شهري يونيو ويوليو ستمثل الزيادة الأكثر حدة في سعر فائدة الفيدرالي منذ أوائل الثمانينيات عندما كان بول فولكر رئيس البنك المركزي ويكافح معدلات مرتفعة جدا للتضخم. ولا توجد رغبة في زيادة نقطة مئوية كاملة في أي وقت خلال هذه الدورة من التشديد النقدي، من وجهة نظر كافة تقريبا الاقتصاديين في الاستطلاع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.