Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

روسيا تخفض أسعار الفائدة بأكثر من المتوقع إلى مستواها قبل الحرب

By تموز/يوليو 22, 2022 347

خفض البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة إلى ما دون مستواها قبل غزو أوكرانيا، في تيسير نقدي أكبر من المتوقع حيث يجتاز البنك مخاطر على التضخم والاقتصاد من جراء العقوبات.

وخفض صانعو السياسة سعر فائدتهم الرئيسي إلى 8٪ من 9.5٪ اليوم الجمعة وأشاروا إلى أنهم سيفكرون في مزيد من التخفيضات خلال النصف الثاني من العام. وكان الخفض الخامس على التوالي أكبر مما توقعه أي من الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراؤهم .

وواصل الروبل انخفاضه مقابل الدولار بعد الإعلان وتراجع بنسبة 2.6٪.

وقال البنك المركزي في بيان "البيئة الخارجية للاقتصاد الروسي لا تزال صعبة". وقراراته "في أبريل ويوليو لخفض سعر الفائدة الرئيسي ستزيد من توافر موارد الائتمان في الاقتصاد وتحد من تراجع النشاط الاقتصادي".

واستفادت دورة التيسير النقدي التي بدأت في أبريل من تباطؤ التضخم بعد مكاسب سريعة للروبل وتباطؤ حاد للاقتصاد. وعلى الرغم من أن محافظي البنوك المركزية من أوروبا إلى جنوب إفريقيا يطلقون العنان لأجرأ تشديد للسياسة النقدية منذ عقود، فإن عزلة روسيا عن الأسواق العالمية تجعلها محصنة بشكل أكبر من انحسار الفارق في سعر الفائدة.

وقال ديمتري بوليفوي، الخبير الاقتصادي في شركة لوكو-إنفيست "قرر البنك المركزي أن يكون استباقيًا - لم يتوقع أحد وصوله إلى هذا الحد". الآن "يأخذ هدنة، مراقبًا المزيد من الاتجاهات".

ويبدو الاقتصاد في طريقه نحو ركود أقل بكثير مما كان متوقعا في البداية، مدعوما بتحفيز مالي وزيادة إنتاج النفط التي خففت من تأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية على حرب الكرملين في أوكرانيا.

وأصدر البنك المركزي الروسي توقعات جديدة اليوم الجمعة، تظهر أنه يتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة تتراوح بين 4٪ و6٪ هذا العام، بانخفاض عن توقعه السابق بهبوط بنسبة 8٪-10٪.

وبفعل العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها، انهارت تقريبا الواردات إلى روسيا، مما ساهم في تحقيق فائض قياسي في الحساب الجاري. ومع تفاقم الاختلالات التجارية، قد يوفر انخفاض أسعار الفائدة بعض الارتياح للمستهلكين والمساعدة في إنعاش الطلب المحلي.

ورفع البنك المركزي توقعاته لفائض الحساب الجاري هذا العام إلى مستوى قياسي بلغ 243 مليار دولار من 145 مليار دولار توقعها في الربيع، وذلك بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات. ويتوقع أن تصل الصادرات إلى 593 مليار دولار في عام 2022 ، وهو أعلى رقم في تاريخ روسيا الحديث.

كما قام البنك المركزي الروسي برفع توقعات التضخم ويتوقع الآن أن ينهي نمو الأسعار العام عند 12٪-15٪.

وتراجع نمو الأسعار السنوي إلى 15.4٪ اعتبارًا من 15 يوليو، انخفاضًا من حوالي 18٪ في أبريل. كما تراجعت توقعات التضخم للعام المقبل إلى مستويات شوهدت آخر مرة في مارس 2021.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.