Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى أقصى حد منذ عام 1995 حتى مع اقتراب فترة ركود طويلة

By آب/أغسطس 04, 2022 422

رفع بنك إنجلترا يوم الخميس أسعار الفائدة بأكبر قدر منذ 27 عام ، على الرغم من التحذير من أن سلسلة من الركود في طريقها ، حيث سارع إلى كبح ارتفاع في التضخم الذي من المقرر الآن أن يصل إلى أعلى من 13%.

في ظل ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا ، صوتت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك إنجلترا بنسبة 8-1 على زيادة نصف نقطة مئوية في معدل البنك إلى 1.75%  وهو أعلى مستوى منذ أواخر عام 2008 من 1.25%.

وكان معظم الاقتصاديين توقعوا الزيادة البالغة 50 نقطة أساس في استطلاع أجرته رويترز مع سعي البنوك المركزية حول العالم لاحتواء ارتفاع الأسعار.

أدلت عضو لجنة السياسة النقدية ، سيلفانا تينريو ، بصوت وحيد لصالح زيادة أصغر بمقدار 25 نقطة أساس.

حذر بنك إنجلترا من أن بريطانيا كانت تواجه ركود مع انخفاض من الذروة إلى أدنى مستوى في الإنتاج بنسبة 2.1% ، على غرار الركود في التسعينات ولكن أقل بكثير من تأثير جائحة كورونا والانكماش الناجم عن الازمة المالية العالمية في 2008-09.

سيبدأ الاقتصاد في الانكماش في الربع الأخير من عام 2022 وينكمش طوال عام 2023 بأكمله ، مما يجعلها أطول فترة ركود منذ ما بعد الأزمة المالية العالمية.

وبداية من التباطؤ ، من المرجح الآن أن يصل تضخم أسعار المستهلكين إلى ذروته عند 13.3% في أكتوبر - وهو أعلى مستوى منذ 1980 - ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وهذا من شأنه أن يترك الأسر تواجه عامين متتاليين من الانخفاض في الدخل المتاح لها ، وهو أكبر ضغط منذ أن بدأت هذه السجلات في عام 1964.

سجل تضخم أسعار المستهلكين البريطاني أعلى مستوى في 40 عام عند 9.4% في يونيو ، وهو بالفعل أكثر من أربعة أضعاف هدف بنك إنجلترا البالغ 2% ، مما أدى إلى تحرك صناعي وضغط على من سيخلف بوريس جونسون كرئيس وزراء بريطانيا القادم للحصول على مزيد من الدعم.

توقع بنك إنجلترا سابقا أن يصل التضخم إلى ذروته فوق 11% .

في توقعاته الجديدة ، شهد بنك إنجلترا تراجع التضخم مرة أخرى إلى 2% في غضون عامين حيث أثرت الضربة التي لحقت بالاقتصاد على الطلب.

رفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة حتى الآن ست مرات منذ ديسمبر لكن تحرك يوم الخميس كان الأكبر منذ 1995.

اشتد الضغط على المحافظ أندرو بيلي وزملائه للتحرك في خطوات أكبر بعد الزيادات الكبيرة الأخيرة في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأخرى.

أدت هذه التحركات إلى إضعاف قيمة الاسترليني ، مما قد يزيد من التضخم.

كرر بنك إنجلترا أنه مستعد للتحرك بقوة إذا لزم الأمر لوقف الضغوط التضخمية المستمرة.

لكنه شدد على وجود شكوك "كبيرة للغاية" بشأن الاقتصاد - مما قد يجعل التباطؤ أكثر أو أقل حدة من توقعاته الأساسية - وسيحكم على خطواته التالية عندما تتكشف الأحداث.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.