Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك انجلترا يرفع اسعار الفائدة الى 3.5% ، مع توقع المزيد من الزيادات

By كانون1/ديسمبر 15, 2022 190

رفع بنك انجلترا اسعار الفائدة الرئيسية إلى 3.5% من 3% يوم الخميس ، وهو الارتفاع التاسع على التوالي في الوقت الذي يحاول فيه تسريع عودة التضخم إلى الهدف بعد أن بلغ نمو الأسعار أعلى مستوى له في 41 عام في أكتوبر.

صوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا 6-3 لصالح هذه الخطوة ، وقالت إن "المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة المصرفية" قد تكون مطلوبة لمعالجة ما تخشى أنه قد يكون ضغوط التضخم المحلية المستمرة من الأسعار والأجور.

صرح بنك إنجلترا: "سوق العمل لا يزال ضيق وهناك أدلة على ضغوط تضخمية في الأسعار والأجور المحلية والتي يمكن أن تشير إلى مزيد من المثابرة وبالتالي تبرر مزيد من استجابة السياسة النقدية القوية".

لم يكرر بيان بنك إنجلترا لغة غير معتادة من نوفمبر عندما قال إن أسعار الفائدة من غير المرجح أن ترتفع بالقدر الذي توقعته الأسواق. انخفضت توقعات سعر السوق منذ ذلك الحين.

أرادت إحدى صانعي السياسة ، كاثرين مان ، زيادة سعر الفائدة بشكل أكبر هذا الشهر بمقدار زيادة 0.75 نقطة مئوية في نوفمبر - وهي أكبر زيادة لبنك إنجلترا في أكثر من 30 عام - لمعالجة ما اعتبرته مخاطر تضخم متزايدة منذ نوفمبر.

ومع ذلك ، صرح اثنان من صانعي السياسة الآخرين ، سيلفانا تينيرو وسواتي دينجرا ، اللذان عارضا مقياس الزيادة في نوفمبر ، إن الوقت قد حان الآن لوقف ارتفاع أسعار الفائدة تماما ، لأن ما تم القيام به حتى الآن كان "أكثر من كافي" لإعادة التضخم إلى الهدف.

تأتي خطوة بنك إنجلترا في أعقاب قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة ، حيث تكافح البنوك المركزية الغربية مع نقص العمالة بعد جائحة كورونا وتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على أسعار الطاقة.

من المقرر أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي يوم الخميس .

صرح اندرو بيلي محافظ بنك انجلترا ، في رسالة إلى وزير المالية جيريمي هانت مصاحبة للقرار ، إن توقعات بنك إنجلترا تشير إلى أن التضخم البريطاني وصل إلى ذروته.

أظهرت الأرقام الرسمية يوم الأربعاء أن تضخم أسعار المستهلكين انخفض إلى 10.7% في نوفمبر من 11.1% في أكتوبر. كان هذا الانخفاض 0.4 نقطة مئوية في المعدل السنوي هو الأكبر منذ يوليو 2021.

قال بنك إنجلترا إن قرارات الميزانية في بيان هانت المالي لشهر نوفمبر تعني أن التضخم في الربع الثاني من العام المقبل سيكون أقل بمقدار 0.75 نقطة مئوية مما توقع بنك إنجلترا ، لكن التأثير على المدى الطويل سيكون ضئيل.

الشهر الماضي ، صرح بنك إنجلترا إن بريطانيا تدخل فترة ركود طويلة ، وتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 0.3% في الربع الأخير من هذا العام.

ويتوقع الان انخفاض بنسبة 0.1% ، وأن يكون الناتج الاقتصادي في غضون عام أعلى بنسبة 0.4% مما كان يعتقد سابقا نتيجة لإجراءات الميزانية التي قدمت تحفيز قصير الأجل.

 

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.