Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الاوروبي يرفع اسعار الفائدة مرة اخرى

By كانون1/ديسمبر 15, 2022 219

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الخميس ، وهي الزيادة الرابعة على التوالي ، وحدد خطط لتقليص ميزانيته العمومية المتضخمة اعتبارا من مارس ، على أمل أن تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة في النهاية إلى وقف التضخم المرتفع.

رفع البنك المركزي لمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة سعر الفائدة على الودائع إلى 2% ، كما كان متوقع ، وأبقى على المزيد من الزيادات بقوة على الطاولة ، حيث أشارت التوقعات الاقتصادية الجديدة إلى أنه سيستغرق سنوات لإعادة نمو الأسعار إلى 2%.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنسبة مجمعة 2.5% منذ يوليو ، وهي أسرع وتيرة للتشديد النقدي على الإطلاق ، لمواجهة التضخم الذي تجاوز 10% هذا الخريف من خلال ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وأسعار الخدمات الآن.

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيان "بناءا على المراجعة التصاعدية الجوهرية لتوقعات التضخم ، نتوقع زيادتها أكثر".

يمثل تحرك 50 نقطة أساس يوم الخميس تباطؤ بعد الارتفاعات المتتالية بمقدار 75 نقطة أساس ويعكس تغيير الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وتيرته قبل يوم واحد فقط.

ستكون الخطوة التالية للبنك المركزي الأوروبي في تشديد السياسة هو تخفيض مخزونه من السندات البالغ 5 تريليون يورو ، والذي تم شراؤه عندما كان يحاول تحفيز النشاط الاقتصادي ، مما سيجعل الاقتراض أكثر تكلفة بالنسبة للشركات والحكومات.

وأضاف البنك المركزي الأوروبي: "اعتبارا من بداية مارس 2023 فصاعدا ، ستنخفض محفظة برنامج شراء الأصول  بوتيرة محسوبة ويمكن التنبؤ بها". وأضاف أن "الانخفاض سيصل إلى 15 مليار يورو شهريا في المتوسط حتى نهاية الربع الثاني من عام 2023".

يتحول الانتباه الآن إلى المؤتمر الصحفي لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد الساعة 1345 بتوقيت جرينتش ، حيث من المتوقع أن تقدم مزيدا من التفاصيل حول التوقعات الاقتصادية والسياسية.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.