Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عصر السندات سالبة العائد يشارف على نهايته بعد تحرك بنك اليابان

By كانون1/ديسمبر 21, 2022 338

ارتفع عائد السندات اليابانية لأجل عامين فوق الصفر للمرة الأولى منذ عام 2015، مما يقترب بعصر العوائد السالبة عالميًا من نهايته.

وأضاف العائد نقطتي أساس إلى 0.01٪ اليوم الأربعاء، وفقًا لبيانات شركة "اليابان لتداول السندات" (Japan Bond Trading Co)، حيث واصلت ديون الدولة تراجعاتها بعد أن ضاعف البنك المركزي الحد الأقصى لعائدات السندات لأجل عشر سنوات يوم الثلاثاء. وتدر كافة السندات القياسية ذات آجال الاستحقاق الأخرى عوائد أعلى من الصفر ولا يتضمن مؤشر بلومبرج للديون العالمية ذات العوائد السلبية إلا السندات اليابانية قصيرة الأجل.

وقد إنكمش حجم الديون العالمية ذات العوائد الأقل من الصفر اليوم الثلاثاء إلى 686 مليار دولار، من أكثر من 11 تريليون دولار في نهاية عام 2021، حيث قادت موجة من التشديد النقدي عالميًا هذا العام السندات إلى الدخول في أول سوق هابطة لها منذ عقود.

وأدى قرار بنك اليابان المفاجئ بتوسيع نطاق التداول لعوائد 10 سنوات إلى تراجع السندات على مستوى العالم حيث خلص المستثمرون إلى أن آخر بنك مركزي رئيسي يلتزم بالسياسات بالغة التيسير التي كانت رائجة لأغلب العقد الماضي أو أكثر، يستسلم أخيرًا للاتجاه السائد من التشديد النقدي. 

ووصل معدل التضخم في اليابان إلى أسرع معدل له منذ 40 عامًا في أكتوبر، مما زاد من الشكوك حول الحاجة إلى استمرار التحفيز، خاصة بعد أن أدى انهيار الين إلى أضعف مستوياته منذ أكثر من 30 عامًا إلى إثارة حالة من الاستياء عبر الدولة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.