Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كاشكاري يفضل رفع الفائدة الأمريكية نقطة مئوية أخرى، ثم التوقف

By يناير 04, 2023 518

قال نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، إن البنك المركزي الأمريكي أمامه نقطة مئوية أخرى على الأقل من زيادات أسعار الفائدة في عام 2023 رغم أن التضخم يظهر دلائل على التراجع.

وأضاف كشكاري في مقال نُشر اليوم الأربعاء على موقع "ميديوم دوت كوم" Medium.com "سيكون من المناسب الاستمرار في رفع أسعار الفائدة على الأقل في الاجتماعات القليلة القادمة حتى نطمئن إلى أن التضخم قد بلغ ذروته".

وتابع كاشكاري "أرى التوقف عند 5.4٪، لكن أين نقطة النهاية، لن نعرف على الفور ما إذا كان هذا المستوى مرتفعا بما يكفي لإعادة التضخم إلى 2٪ في فترة زمنية معقولة". "أي علامة على تقدم بطيء بشأنه إبقاء التضخم مرتفعًا لفترة أطول سوف تبرر، في رأيي، رفع معدل الفائدة لمستوى أعلى بكثير من ذلك ".

وفي العام الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي من قرابة الصفر في مارس إلى 4.3٪ بحلول اجتماعه الأخير في ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007. وتوقع مسؤولو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة للبنك المركزي في الاجتماع أنه سيكون من المناسب رفع معدل الفائدة إلى 5.1٪ في عام 2023، وفقًا لمتوسط تقديراتهم.

وظهر كشكاري، الذي له حق التصويت على قرارات لجنة السياسة النقدية هذا العام، في عام 2022 كواحد من أكثر الأعضاء إنحيازًا للتشديد النقدي داخل الاحتياطي الفيدرالي بعد أن أمضى عدة سنوات قبل الوباء كأكبر مؤيد للتيسير النقدي. وتشير توقعاته لمعدل الفائدة عند 5.4 بالمئة إلى أنه ربما يقترب قليلاً من الأراء الوسطية داخل اللجنة، بالنظر إلى أن اثنين من المسؤولين في ديسمبر توقعوا أنه سيكون من المناسب رفع سعر الفائدة لمستوى أعلى من ذلك هذا العام.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس إلى إنه وزملاؤه لم يتوقعوا القفزة المفاجئة في التضخم لأن نماذج البنك المركزي مصممة لرصد الضغوط التضخمية الناشئة عن أسواق العمل الضيقة وتوقعات التضخم المتزايدة، لكنها ليست مُعدة جيدًا للتعامل مع نوع "تضخم المتسارع" "التي أحدثه الوباء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.