Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليابان ستعلن تعيين الأكاديمي أويدا المحافظ القادم للبنك المركزي

By فبراير 14, 2023 214

من المتوقع أن تعلن الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء ترشيح الأكاديمي كازو أويدا لمنصب محافظ بنك اليابان، وهو اختيار مفاجيء قد يعزز فرصة إنهاء سياسة البنك الخاصة بالسيطرة على منحنى عائد السندات.

سيخلف أويدا، العضو السابق بمجلس بنك اليابان البالغ من العمر 71 عاما والأكاديمي بجامعة كيورتسو للنساء، المحافظ الحالي هاروهيكو كورودا، الذي فترته الثانية ومدتها خمس سنوات تنتهي يوم 8 أبريل.

ومن المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء فوميو كيشيدا ترشيحه لمجلسي البرلمان يوم الثلاثاء.

جاء التعيين المفاجيء لأويدا، الخبر الذي كانت صحفية نيكي أول من أوردته وأكدته رويترز يوم الجمعة، كمفاجأة لمستثمرين كثيرين توقعوا أن يذهب المنصب إلى عضو متمرس بالبنك المركزي مثل نائب محافظ البنك ماسايوشي أماميا.

كذلك من المتوقع أيضا أن ترشح الحكومة ريوزو هيمينو، الرئيس السابق للهيئة المعنية بالرقابة على البنوك في اليابان وشينيتشي يوتشيدا عضو المجلس التنفيذي ببنك اليابان، كنائبين لمحافظ البنك المركزي، حسبما علمت رويترز من مصادر.

سيحلان محل النائبين الحاليين أماميا ومازومي واكاتابي، اللذان تنتهي فترتهما ومدتها خمس سنوات يوم 19 مارس.

وتحتاج الترشيحات إلى موافقة مجلسي البرلمان، وهو أمر محسوم فعليا لأن الائتلاف الحاكم يتمتع بأغلبية قوية في كلا المجلسين.

ومع تجاوز التضخم مستوى 2% الذي يستهدفه بنك اليابان، يواجه أويدا مهمة صعبة تتمثل في تشديد سياسة بالغة التيسير منذ زمن طويل والتي تثير إنتقادات عامة متزايدة بأنها تشوه عمل السوق وتسحق هوامش أرباح البنوك.

هذا ويمثل تغيير القيادة نهاية تاريخية لتجربة نقدية ينفذها كورودا منذ عشر سنوات والتي سعت إلى التغلب على العقلية الإنكماشية لدى المواطنين، كما قد يجعل هذا التغيير اليابان في النهاية تتماشى مع الاقتصادات الرئيسية بتبني أسعار فائدة أعلى.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.