Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

سوق السندات الأمريكية تشير إلى توقعات مرتفعة للتضخم

By فبراير 14, 2023 244

يبقي متداولو السندات توقعاتهم للتضخم الأمريكي على المدى المتوسط عند مستويات مرتفعة إذ تشير دلائل على استمرار ضغوط الأسعار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي عليه فعل المزيد فيما يتعلق بتشديد السياسة النقدية.

وفي حين جاءت الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير مطابقة لمتوسط التقديرات، فإن تعديلات جعلت المعدلات السنوية أعلى مما توقع خبراء اقتصاديون. وأظهر التقرير أن زخم تراجع التضخم في السلع الأساسية يتلاشى. كما ظل ما يعرف بالمؤشر الأساسي الأضيق نطاقا—أو الخدمات الأساسية باستثناء السكن—عند مستوى مرتفع، ليزيد بوتيرة أبطأ قدرها 0.27% خلال الشهر لكن بوتيرة 6.2% عن العام السابق.

وبعد زيادة كبيرة للوظائف في يناير، يشير التقدم البطيء في السيطرة على التضخم إلى أن الاحتياطي الفيدرالي ربما يحتاج إلى تشديد سياسته النقدية لأكثر من الذروة التي يقدرها عند نطاق ما بين 5% إلى 5.25% ويبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة ممتدة من أجل كبح جماح ضغوط الأسعار.

وفي أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين، ظل ما يعرف بمعدل التعادل للسندات المرتبطة بالتضخم لأجل خمس سنوات—وهو مقياس لتوقعات التضخم خلال تلك الفترة—فوق 2.5%، وهو المستوى الأعلى منذ الخامس من ديسمبر. وارتفع المؤشر بوتيرة مطردة منذ أدنى مستوى تسجل في منتصف يناير عند 2.13% إذ أشارت بيانات الوظائف والتضخم إلى صمود الاقتصاد بدرجة أكبر بكثير مما توقعته سوق السندات في بداية العام.

مع ذلك، يساعد احتمال تكثيف الاحتياطي الفيدرالي حملته من التشديد في الفترة القادمة على إحتواء توقعات التضخم على المدى الأبعد. فأظهر مؤشر للسندات المرتبطة بالتضخم لأجل عشر سنوات معدل التعادل عند حوالي 2.32% اليوم الثلاثاء عقب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين، ليبقى دون مستوى مرتفع سجله مؤخرا عند 2.36%.

وفي الأسبوع المقبل، سيتحول التركيز إلى صدور مؤشر أسعار المنتجين لشهر يناير ومحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي إختتم يوم 1 فبراير للإطلاع على وجهة نظر المسؤولين بشأن مسار السياسة النقدية وإتجاهات التضخم.

وبعد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، يرى المتداولون في عقود المبادلات أن تبلغ أسعار الفائدة التي يحددها الاحتياطي الفيدرالي ذروتها عند حوالي 5.29% في يوليو، بما يمثل مستوى مرتفع جديد لتلك الدورة، وتستقر فوق 5% لكامل العام. ويشير التسعير في عقود المبادلات إلى زيادة بربع نقطة مئوية في كل من اجتماعي مارس ومايو، وفرصة بنحو 50% لتحرك آخر مماثل في يونيو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.