Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المستثمرون يرفعون توقعاتهم للمستوى النهائي للفائدة الأمريكية

By فبراير 17, 2023 477

سّعر المتعاملون بوول ستريت بنسبة 100% زيادة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في كل من الاجتماعين القادمين للاحتياطي الفيدرالي—ومستوى نهائي أعلى لسعر الفائدة.

وارتفع عقد المبادلات لشهر مايو إلى 5.11%، ما يزيد بأكثر من 50 نقطة أساس عن سعر الفائدة الحالي. وسعرت السوق أيضا ما يعرف بالمستوى النهائي، مع ارتفاع عقد يوليو إلى 5.31%، الذي يعكس فرصة حوالي 70% لزيادة ثالثة بربع نقطة مئوية في يونيو.

وصاحبت هذه التحركات أحدث زيادة في عوائد السندات الأمريكية إلى أعلى مستوياتها هذا العام، مع ارتفاع عائد السندات لأجل عامين بمقدار 7 نقاط أساس إلى 4.71%، على بعد 10 نقاط أساس من أعلى مستوى منذ سنوات عديدة الذي تسجل في نوفمبر.

ومحت عوائد السندات إلى حد كبير صعودها في تعاملات سابقة، ليعكس هذا التحول تصفية مراكز في سوق تشبعت بالبيع قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة. ويصعد  بحدة عائد السندات لأجل عامين الذي يتأثر بالسياسة النقدية خلال الأسبوع، مرتفعا من 4.52%.

وفي تعليقات يوم الجمعة، صرحت العضو بمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان بأن البنك المركزي يجب أن يواصل رفع أسعار الفائدة لتخفيض التضخم الذي يبقى "مرتفعا للغاية".

وعدل اقتصاديون لدى بنك أوف أمريكا وجولدمان ساكس يوم الخميس توقعاتهم لسعر الفائدة بما يشمل زيادتها في يونيو بعد تحرك مماثل في مارس ومايو.

من جهته، قال سيث كاربنتر، كبير الاقتصاديين في مورجان ستانلي، لتلفزيون بلومبرج إنه من شأن مزيد من البيانات التي تظهر أن الأداء القوي في يناير "لم يكن استثناءا" أن يزيد الضغط على الاحتياطي الفيدرالي لتسريع وتيرة رفع الفائدة.

وأضاف إنه من شأن تقرير آخر للتوظيف مشابه لتقرير الشهر الماضي أن يدفع صانعي السياسة للتفكير في الرجوع إلى زيادات بمقدار نصف نقطة مئوية. وقد أشار مسؤولان الخميس إلى أنهما منفتحان على ذلك.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته ثماني مرات منذ مارس 2022، آخرها إلى نطاق 4.5%-4.75% يوم 1 فبراير، بعد تخفيض الحد الأدنى لهذا النطاق إلى حوالي صفر قبل عامين في بداية الجائحة. وكان البنك المركزي أشار في نهاية العام الماضي إلى توقعه بلوغ سعر الفائدة ذروته عند 5.1% ولم يتوقع تخفيضات في أسعار الفائدة في 2023.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.