Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى ويرى انخفاض التضخم

By مارس 23, 2023 158

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى يوم الخميس وصرح إنه يتوقع أن يهدأ ارتفاع التضخم البريطاني بشكل أسرع من ذي قبل ، على الرغم من قفزة مفاجئة في نمو الأسعار أُعلن عنها يوم الأربعاء.

وبدا أكثر تفاؤل بشأن توقعات بطء وتيرة النمو الاقتصادي في البلاد ، صوّت تسعة من واضعي أسعار الفائدة في بنك إنجلترا 7-2 لصالح زيادة 25 نقطة أساس في معدل البنك إلى 4.25%.

كانت هذه هي الزيادة الحادية عشرة على التوالي في تكاليف الاقتراض التي بدأت في ديسمبر 2021 ، على الرغم من أنها كانت أقل زيادة منذ يونيو من العام الماضي.

صوت أعضاء لجنة السياسة النقدية سواتي دينغرا و سيلفانا تينريرو على إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير بينما دعمت كاثرين مان ، التي كانت أقوى داعية في اللجنة لرفع أسعار الفائدة بخطوات أكبر ، الزيادة الصغيرة نسبيا بمقدار 25 نقطة أساس.

قال بنك إنجلترا: "ستواصل لجنة السياسة النقدية مراقبة المؤشرات عن كثب على الضغوط التضخمية المستمرة ، بما في ذلك تشديد ظروف سوق العمل وسلوك نمو الأجور وتضخم الخدمات".

وأضاف أنه "إذا كان هناك دليل على مزيد من الضغوط المستمرة ، فسيلزم المزيد من تشديد السياسة النقدية".

تخلّى محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي وزملاؤه الشهر الماضي عن كلام قالوا فيه إنهم مستعدون للتصرف بقوة إذا كانت التوقعات تشير إلى استمرار الضغوط التضخمية.

في بيان يوم الخميس ، قال بنك إنجلترا إن نمو الأسعار لا يزال في طريقه للانخفاض الحاد في الفترة من أبريل إلى يونيو من هذا العام ، على الرغم من قفزة التضخم المفاجئة إلى 10.4% في فبراير.

واضاف إن التضخم في الربع الثاني سيكون أقل من توقعات بنك إنجلترا الشهر الماضي بعد أن أعلن وزير المالية جيريمي هانت الأسبوع الماضي عن تمديد الدعم الحكومي لخفض فواتير الخدمات المنزلية .

أشار بنك إنجلترا يوم الخميس إلى "تحركات كبيرة ومتقلبة" في الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم بسبب الاضطرابات المصرفية ، لكنه قال إن لجنة السياسة المالية قررت أن النظام المصرفي البريطاني لا يزال مرن.

وقال "لجنة السياسة النقدية ستستمر في مراقبة أي تأثير عن كثب على ظروف الائتمان التي تواجهها الأسر والشركات ، وبالتالي التأثير على الاقتصاد الكلي وتوقعات التضخم".

التزم البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي بخططه ورفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على الرغم من اضطراب بنك كريدي سويس ، وهي خطوة كررها البنك الوطني السويسري يوم الخميس حيث حذر من أنه لا يمكن استبعاد المزيد من الزيادات.

يوم الأربعاء ، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية ، وأشار إلى أنه على وشك التوقف عن زيادات أخرى.

توقع بنك إنجلترا أن الإجراءات المدرجة في ميزانية هانت ستسرع من تباطؤ الاقتصاد البريطاني وتزيد من مستوى الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.3% خلال السنوات المقبلة.

لم يكن من المقرر أن يعقد بنك إنجلترا مؤتمر صحفي ربع سنوي لبيلي وغيره من كبار المسؤولين يوم الخميس. ومن المقرر أن يلقي بيلي خطاب يوم الاثنين.

كان بنك إنجلترا أول بنك مركزي رئيسي يبدأ في رفع أسعار الفائدة في ديسمبر 2021 وحتى هذا الأسبوع بدا من المرجح أن ينضم إلى بنك كندا الذي توقف هذا الشهر عن رفع تكاليف الاقتراض.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.