Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك انجلترا يتوقع صمود مستويات المعيشة في بريطانيا هذا العام

By مارس 23, 2023 211

خلص بنك انجلترا إلى أن مستويات المعيشة في بريطانيا لن تنخفض هذا العام كما كان متوقعا في السابق وإنما ستبقى دون تغيير.  

ففي تخفيف على الأسر التي تواجه ضغوطاً مالية، قال البنك المركزي إن انخفاض التضخم وزيادة الدعم الحكومي في فواتير الطاقة بحسب الميزانية المعلنة الأسبوع الماضي قد يساعدان في دعم الدخول الحقيقية المتاحة للإنفاق.

وسيأتي هذا التقدير  كمصدر ارتياح لرئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي تعهد بتعزيز النمو في مسعى لتحسين مستويات المعيشة وكبح الإقتراض العام. وكانت العلامات على إستمرار ارتفاع التضخم وضعف معنويات المستهلك تجعل مهمته تزداد صعوبة.

وفي أوائل فبراير، تنبأت لجنة السياسة النقدية المحددة لأسعار الفائدة بانخفاض نسبته 1.3% في الدخول الحقيقية في العام حتى منتصف 2023، إذ فشل ارتفاع الأجور في مسايرة التضخم المتسارع.

لكن اليوم الخميس، مع إعلان اللجنة زيادة جديدة في سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.25%، قالت إن الدخول قد "تبقى مستقرة إلى حد كبير في المدى القريب، بدلًا من التراجع بشكل كبير".

وأرجع صانعو السياسة ذلك إلى سوق عمل ضيق—مع توقع بنك انجلترا الآن أن تبقى البطالة دون تغيير في الربع الثاني من 2023 بدلا من ارتفاعها—و"ضمان سعر الطاقة" الذي مددته الحكومة ثلاثة أشهر إضافية وهو يكبح فواتير الأسر عند 2500 جنيه استرليني (3.070 دولار)، بحسب ما جاء في وقائع محضر اجتماعهم الأحدث.

لكن ربما يبقى المستهلكون والأسواق متشككين بشأن توقعات البنك المركزي بانخفاض التضخم. فقد سجلت أحدث قراءة لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر فبراير، التي نشرت هذا الأسبوع، 10.4% في وقت توقع فيه الاقتصاديون على نطاق واسع أن ينخفض التضخم إلى خانة الأحاد للمرة الأولى منذ أغسطس الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.