Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تلميح مسؤول بارز بالفيدرالي إلى تثبيت أسعار الفائدة يتحكم في توقعات السوق

By حزيران/يونيو 01, 2023 341

يشير مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم يعتزمون إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في يونيو مع الإحتفاظ بخيار إستئناف رفع الفائدة في الأشهر المقبلة، متحكمين بذلك في توقعات السوق قبل تقرير هام للوظائف.

وقال العضو بمجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي، فيليب جيفرسون، وهو عضو وسطي ومرشح لشغل منصب نائب رئيس البنك وكثيراً ما يتفق مع أراء رئيس البنك جيروم باويل، يوم الأربعاء إن إن التوقف عن زيادات الفائدة سيعطي صانعي السياسة وقتاً لتقييم البيانات لكن لن يمنع مزيداً من التشديد النقدي.

وتحد تلك وجهة النظر من أهمية تقرير الوظائف الشهري، المقرر نشره يوم الجمعة، الذي غالباً ما تنظر له وول ستريت كبيانات رئيسية تؤثر على مسار السياسة النقدية. وبعدما تحدث جيفرسون، تهاوت رهانات المستثمرين على رفع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السوق الاتحادية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) يومي 13 و14 يونيو إلى حوالي 35% يوم الأربعاء من حوالي 60% قبل يوم.

من جانبها، قال روبيلا فاروقي، كبيرة الاقتصاديين لدى هاي فريكوينسي إيكونوميكس، "أعتقد بكل تأكيد أن هذه إشارة" و"تتفق تماماً على الأرجح مع أراء رئيس البنك باويل". "وإستجابة تسعير السوق توضح أن الرسالة وصلت".

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 5 نقاط مئوية في الأشهر الأربعة عشر الماضية لكبح التضخم الذي يزيد بأكثر من ضعف مستهدفه البالغ 2%. ومع بلوغ سعر فائدتهم الرئيسي الآن ما بين 5% و5.25% عقب زيادة بمقدار ربع نقطة مئوية في أوائل مايو، قال باويل إن صانعي السياسة يمكنهم مراقبة البيانات والتوقعات الآخذة في التكشف.

ويستند الدافع لتعليق زيادات أسعار الفائدة إلى فكرة أن السياسة النقدية تعمل بتأخر زمني، بالتالي التأثير الكامل لزيادات أسعار الفائدة حتى الآن تلقي بثقله على الاقتصاد وسوق العمل. علاوة على ذلك، أسفر إنهيار عدة بنوك مؤخراً عن أوضاع مالية أكثر تقييداً الذي سيحد من إتاحة الائتمان بقدر غير معلوم، مما يضر أكثر بالتوقعات.

وقال جيفرسون "تخطي اجتماع قادم بدون رفع أسعار الفائدة سيسمح للجنة بالإطلاع على مزيد من البيانات قبل إتخاذ قرارات بشأن مدى التشديد الإضافي المطلوب للسياسة النقدية".

وردد فحوى رسالته يوم الأربعاء رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، الذي حث أيضاً على وقف زيادات الفائدة في يونيو بينما شدد على أن المسؤولين قد يتحولون في المقابل إلى التحرك كل اجتماعين إذا إحتاجوا إلى مواصلة التشديد.

ويوجد سبب وجيه لرغبة الاحتياطي الفيدرالي في إستباق تقرير وظائف ربما يكون ساخناً.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات حكومية يوم الجمعة إن الوظائف في أكبر اقتصاد في العالم زادت بمقدار 195 ألف وظيفة في مايو، لكن القراءة الأولية تجاوزت متوسط التقديرات في كل من الاثنى عشر شهرا الماضية. ومن المتوقع أن ترتفع الأجور 0.3% مقارنة مع الشهر السابق، عندما سجلت أكبر صعود في عام. وتشير التقديرات إلى ارتفاع معدل البطالة 0.1% إلى 3.5%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.