Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك انجلترا : أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة "لفترة ممتدة"

By كانون1/ديسمبر 14, 2023 107

تمسك بنك إنجلترا المركزي بموقفه يوم الخميس وقال إن أسعار الفائدة البريطانية بحاجة إلى أن تظل مرتفعة "لفترة ممتدة"، وذلك بعد يوم من إشارة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنه سيخفض أسعار الفائدة الأمريكية العام المقبل.

صوتت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا بأغلبية 6 أصوات مقابل 3 لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى في 15 عام عند 5.25%، وهو ما يتماشى مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي.

ولم تكن هناك مناقشة لخفض أسعار الفائدة، ولا يزال بنك إنجلترا يشعر بالقلق من أن التضخم في بريطانيا سيظل أكثر ثباتا منه في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

كما تجاهل البنك المركزي إلى حد كبير البيانات التي تظهر تباطؤ في نمو الأجور وانخفاض بنسبة 0.3% في الناتج المحلي الإجمالي في أكتوبر - مما يزيد من احتمالات الركود في الفترة التي تسبق الانتخابات الوطنية المتوقعة في عام 2024.

صرح المحافظ اندرو بيلي "لقد ساعدت الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة على خفض التضخم من أكثر من 10% في يناير إلى 4.6% في أكتوبر. لكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه. سنتخذ القرارات اللازمة لإعادة التضخم إلى 2%.

وأظهرت محاضر مناقشة السياسة أن صناع السياسة الثلاثة المعارضين أرادوا زيادة أخرى إلى 5.5%، وبالنسبة لمعظم الباقين فإن قرار عدم رفع أسعار الفائدة كان "متوازن بدقة".

لم تتغير رسالة السياسة الرئيسية لبنك إنجلترا عما كانت عليه في نوفمبر، عندما توقع أن الأمر سيستغرق عامين لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف.

على الرغم من أن توقعات التضخم على المدى القريب من المرجح أن تكون أقل قليلا من توقعات بنك إنجلترا الشهر الماضي، إلا أن مخاوف صناع السياسات على المدى الطويل ظلت قائمة.

وقال بنك إنجلترا: "بالنسبة للتطورات في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، كانت مقاييس تضخم الأجور أعلى بكثير في المملكة المتحدة وانخفض تضخم أسعار الخدمات بنسبة أقل حتى الآن".

أضاف بنك إنجلترا أنه من المرجح أن يؤدي بيان الميزانية الصادر في 22 نوفمبر عن وزير المالية جيريمي هانت إلى تعزيز الناتج المحلي الاجمالي بمقدار ربع نقطة مئوية خلال السنوات المقبلة، لكن آثاره على التضخم محدودة بدرجة أكبر.

كان صانع السياسة الوحيد في بنك إنجلترا الذي ناقش توقيت خفض سعر الفائدة مؤخرا هو كبير الاقتصاديين هوو بيل الذي قال بعد وقت قصير من قرار نوفمبر إن توقعات السوق بخفض سعر الفائدة لأول مرة في أغسطس 2024 "لا تبدو غير معقولة تماما".

وبعد يومين، قال بيلي إنه "من السابق لأوانه حقا" مناقشة متى يمكن خفض أسعار الفائدة.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.