Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الاوروبي يواجه مهمة صعبة لمحاربة رهانات خفض أسعار الفائدة مع انخفاض التضخم

By كانون1/ديسمبر 14, 2023 139

يواجه البنك المركزي الأوروبي عملية موازنة صعبة يوم الخميس، حيث من المحتمل أن يخفض توقعاته للنمو والتضخم بينما يحاول تخفيف التكهنات بشأن التخفيضات الوشيكة في أسعار الفائدة.

من المؤكد أن البنك المركزي الأوروبي سيترك تكاليف الاقتراض عند مستويات قياسية.

مع تعرض الرئيسة كريستين لاجارد لضغوط للدفاع أو التخلي عن توجيهاتها بأن أسعار الفائدة ستبقى كما هي خلال الربعين المقبلين.

تشير توقعات المستثمرين إلى اول خفض لاسعار الفائدة في الربيع، مما قد يجعل البنك المركزي الأوروبي أول بنك مركزي رئيسي يغير مساره بعد جهد عالمي لخفض التضخم منذ منتصف عام 2022.

من المرجح أن تتراجع لاجارد عن رهانات خفض أسعار الفائدة بعد أن استغرق البنك المركزي الأوروبي عام ونصف، و10 زيادات متتالية، لتوجيه التضخم إلى مسار هبوطي مقنع.

وقال الاقتصاديون في دويتشه بنك: "نتوقع أن يعترف البنك المركزي الأوروبي بأن التضخم قد انخفض بسرعة أكبر مما كان متوقع، لكنه يخجل من إعلان النصر قبل الأوان".

أشار الاحتياطي الفيدرالي في وقت متأخر يوم الأربعاء إلى أن تكاليف الاقتراض ستخفض في العام المقبل، حيث أشار صناع السياسة إلى ما يصل إلى ثلاثة تخفيضات، مما يجعل أي رد من البنك المركزي الأوروبي أكثر صعوبة.

ارتفع اليورو بما يزيد عن 1% مقابل الدولار نتيجة للتعليقات الميسرة من الاحتياطي الفيدرالي وارتفاع توقعات خفض أسعار الفائدة، حيث تسعر الأسواق الآن 155 نقطة أساس من التيسير النقدي للبنك المركزي الأوروبي في العام المقبل، بما في ذلك حركتان بحلول أبريل.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.