Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العريان: الأسواق أفرطت في تسعير سرعة وحجم تخفيضات الفيدرالي للفائدة

By يناير 19, 2024 162

قال الخبير الاقتصادي محمد العريان إن الأسواق تفرط في تسعير وتيرة وحجم تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة حيث تتغاضى عن التضخم المرتفع بعناد.

وقال العريان، رئيس جامعةكوينز كوليدج في كامبرديج وأحد كتاب أعمدة الرأي في بلومبرج  "أعتقد أننا سنصل إلى نقطة التحول، لكن مقارنة بما تتوقعه السوق، لن يكون بهذه السرعة والحدة".

وأضاف العريان "لن أتفاجأ إذا بدأنا في وقت لاحق، ربما في بداية الصيف، ولن أتفاجأ إذا أنهينا العام بتخفيضات أقرب لما أشار إليه الاحتياطي الفيدرالي، التي هي 75 نقطة أساس على خلاف ما تسعره السوق".

ويسعر المتداولون حالياً حوالي 140 نقطة أساس من التيسير هذا العام، بانخفاض من ذروة مؤخراً عند حوالي 175 نقطة أساس، بعد أن عارض كريستوفر والر العضو في مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع التخفيضات الحادة لأسعار الفائدة وتفوقت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية على التوقعات.  

وتابع العريان في مؤتمر ينظمه بنك يو.بي.إس لإدارة الثروات في هونج كونج إن الأسواق تستهين بتضخم قطاع الخدمات، الذي لازال أعلى من تضخم أسعار السلع وسيتعين أن ينخفض بوتيرة أسرع".

وقال أيضاً إن تغيير تفويض الاحتياطي الفيدرالي قد يضر مصداقيته، "إذا كنت بنكاً مركزياً إرتكب أخطاءً عديدة في السنوات القليلة الماضية، آخر شيء تريده هو أن تعطي الإنطباع بأنك ستحتاج إلى تغيير مستهدفك، بالتالي لا أتوقع أي تغيير في مستهدف التضخم".

وقد تنهي عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات هذا العام أقرب إلى 4.5% من 3.5%، بحسب رد العريان على سؤال في المؤتمر، في حين قد يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي حوالي 1 إلى 2% حيث يعود الاقتصاد إلى طبيعته بعد الدفعة في العام السابق جراء المدخرات من وقت الجائحة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.