Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع لرويترز: الفيدرالي سيخفض الفائدة ثلاث مرات هذا العام بدون ركود

By آب/أغسطس 19, 2024 142

توقعت أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين إستطلعت رويترز آرائهم قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية له في 2024، مقارنة مع التوقعات الشهر الماضي بالتخفيض مرتين فقط، كما إستبعدت  حدوث ركود.

يأتي التغيير في توقعات خفض الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بعد تقرير أضعف من المتوقع للوظائف الأمريكية في يوليو، والذي شجع متداولي العقود الآجلة لأسعار الفائدة على تسعير 120 نقطة أساس من التخفيضات في 2024 في وقت سابق من هذا الشهر. وتقلص هذا التسعير إلى 100 نقطة أساس فقط الآن.

وقال المستثمرون أيضاً إن موجة البيع العنيفة الوجيزة التي تعرضت لها الأسواق كانت محركاً أيضاً للتوقعات بتخفيضات حادة في أسعار الفائدة، والتي كانت تتعلق بتصفية مراكز كبيرة ممولة بالدين نتيجة لزيادة مفاجأة حادة في الين الياباني.

وعلى الرغم من أن بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ألمحوا إلى تخفيضات قادمة في أسعار الفائدة، لم يتوقع أغلب الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع رويترز خلال الفترة من 14 إلى 19 أغسطس سلسلة سريعة من تخفيضات سعر الفائدة. وتشير بيانات مؤخراً، منها تقرير قوي لمبيعات التجزئة الأسبوع الماضي، إلى أن الاقتصاد يؤدي بشكل جيد نسبياً على الرغم من إنحسار التضخم.

ووفقاً ل 54% من المستطلع آرائهم، 55 من إجمالي 101، سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر ونوفمبر وديسمبر ليصل النطاق إلى 4.50%-4.75% بنهاية 2024. وتسّعر حالياً الأسواق، التي كانت تراهن في وقت سابق تخفيض نصف نقطة مئوية في سبتمبر،  إحتمالية بنحو 70% لخفض ربع نقطة مئوية الشهر القادم.

وتنبأ أكثر من الثُلث، 34 من مجمل المشاركين في المسح، بخفض سعر الفائدة مرتين هذا العام وتوقع مشارك وحيد تخفيضاً واحداً فقط. فيما توقع أحد عشر اقتصادياً أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس أو أكثر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.