Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع: بنك انجلترا سيخفض سعر الفائدة مرة واحدة أخرى فقط هذا العام

By آب/أغسطس 21, 2024 94

قالت أغلبية من الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز إن بنك انجلترا سيخفض  أسعار الفائدة مرة واحدة فقط إضافية هذا العام، حيث من المتوقع أن يبقى التضخم في بريطانيا فوق المستهدف.

وفي اجتماع أغسطس، خفضت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة إلى 5% من أعلى مستوى في 16 عاماً عند 5.25%، في تصويت متقارب بأغلبية 5 إلى 4. لكن أكد محافظ البنك أندرو بيلي على ضرورة أن تكون تخفيضات تكاليف الإقتراض "حذرة" خلال الفترة القادمة.

ومن المتوقع أن يمضي بنك انجلترا ببطء مقارنة مع نظيريه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي، حيث من المتوقع أن يخفض كلاهما أسعار الفائدة بإجمالي 75 نقطة أساس هذا العام. وبدأ البنك المركزي الأوروبي في يونيو ومن المقرر أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الشهر القادم.

وكأحد أول البنوك المركزية الرئيسية في بدء رفع تكاليف الإقتراض بعد الوباء، رفع بنك انجلترا سعر الفائدة 515 نقطة أساس بين ديسمبر 2021 وأغسطس 2023، لمعالجة التضخم الذي بلغ ذروته في 41 عاماً عند 11.1% في أكتوبر 2022.

وانخفض التضخم إلى مستهدف البنك المركزي البالغ 2% في كل من مايو ويونيو لكن ارتفع إلى 2.2% في يوليو وليس متوقعاً أن يتراجع دون المستوى المستهدف في أي وقت قريب. وتوقع بنك انجلترا أن يرتفع التضخم إلى 2.75% بنهاية العام.

وتوقع كل الاقتصاديين ال60 الذين شاركوا في مسح رويترز باستثناء ثلاثة منهم أن يبقي البنك المركزي الانجليزي سعر الفائدة عند مستوى 5% يوم 19 سبتمبر. وتوقع الثلاثة الآخرون خفضاً بمقدار 25 نقطة أساس.

وأظهر متوسط التوقعات قيام بنك انجلترا بخفض سعر الفائدة مرة أخرى هذا العام إلى 4.75% في نوفمبر عندما يحين موعد الجولة التالية من التوقعات الاقتصادية الفصلية من البنك المركزي.

ومع ذلك، تتوقع الأسواق تخفيضين إضافيين في نوفمبر وديسمبر ليبلغ سعر الفائدة بنهاية العام 4.50%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.