Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

محضر الفيدرالي : عدد من الأعضاء رأوا مبرراً لخفض الفائدة في يوليو

By آب/أغسطس 21, 2024 93

أقر عدد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بأن هناك "مبرراً معقولاً" لخفض أسعار الفائدة في اجتماعهم يومي 30 و31 يوليو قبل أن تصوت لجنة البنك المركزي بالإجماع لصالح إبقائها دون تغيير.

وذكر محضر الاجتماع، الذي نشر يوم الأربعاء، "البعض أشار إلى أن التقدم مؤخراً بشأن التضخم والزيادات في معدل البطالة قدما مبرراً معقولاً لخفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة 25 نقطة أساس في هذا الاجتماع أو أنه يمكنهم تأييد مثل هذا التحرك".

وأضاف المحضر "الغالبية العظمى خلصت إلى أنه من المرجح أن يكون مناسباً تيسير السياسة في الاجتماع المقبل، إذا إستمرت البيانات تأتي متماشية مع التوقعات".

ويبرز محضر الاجتماع شعوراً ناشئاً بين صانعي السياسة بأن المخاطر على تحقيق هدفيهم للتضخم والتوظيف متساوية تقريباً الآن، في وقت تبقى فيه تكاليف الإقتراض عند أعلى مستوى في عقدين. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول خلال مؤتمر صحفي يوم 31 يوليو أن اللجنة تتطلع إلى "ثقة أكبر" أن التضخم يتجه نحو مستهدفه البالغ 2% قبل البدء في خفض أسعار الفائدة.

وتابع المحضر "أغلبية المشاركين علقوا بأن المخاطر على هدف التوظيف قد زادت، ولفت الكثير من المشاركين إلى أن المخاطر على التضخم قد تراجعت". "وأشار بعض المشاركين إلى أن خطر أن يتحول تراجع تدريجي أكثر في أوضاع سوق العمل إلى تدهور أكثر خطورة".

وأظهر تقرير شهري للوظائف نشر بعد الاجتماع أن نمو وظائف غير الزراعيين تباطأ إلى 114 ألف في يوليو، حوالي نصف متوسط الوتيرة في أول ستة أشهر من العام. وارتفع معدل البطالة إلى 4.3%، المستوى الأعلى منذ أكتوبر 2021.

والمشاركون أشاروا إلى أن التضخم آخذ في التراجع، وأنه قد تحقق "المزيد من التقدم" صوب المستهدف 2% في الأشهر الأخيرة.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الذي يستثني الغذاء والطاقة 0.2% في يوليو، وارتفعت القراءة السنوية لثلاثة أشهر، وهي مؤشر للاتجاه العام على المدى القريب، 1.6% فقط، المعدل الأقل منذ فبراير 2021.

ويمكن لباول أن يشير إلى أحدث الأرقام للإقناع بأن خفض سعر الفائدة ربع بالمئة في سبتمبر مستبعد أن يذكي التضخم. ومن المقرر  أن يتحدث باول حول التوقعات الاقتصادية يوم الجمعة في منتدى سنوي يستضيفه بنك الاحتياطي الفيدرالي في كنساس سيتي في جاكسون هول بولاية وايومينغ.

ومنذ صدور بيانات الوظائف والتضخم لشهر يوليو، قال عدد من المسؤولين في الاحتياطي الفيدرالي أنهم يقتربون من الموعد الذي ستكون فيه تخفيضات الفائدة مناسبة. فيما تسعر أسواق العقود الآجلة حوالي 100 نقطة أساس من التخفيضات خلال بقية العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.