Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

برنانكي يقلل من شأن موجة بيع الأسهم ويرفض المقارنة بالأزمة العالمية

By يناير 06, 2019 853

لا يعرب الرئيس الأسبق للاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي عن قلقه بشأن موجة البيع الأخيرة في الأسهم الأمريكية. بل في حقيقة الأمر، هو حتى ليس متفاجئا.

وقال برنانكي يوم السبت خلال حلقة نقاش مع وزيري الخزانة السابقين هنري بولسون وتيموثي جيثنر "لا أعتقد هذا خروج عن السلوك الطبيعي نسبيا—لدينا غموض حول التجارة وغموض حول الاقتصاد العالمي وغموض حول مسار الاقتصاد الأمريكي في المدى القريب". "الأسواق تمتص هذا الغموض وتعكس ذلك".

وتأتي تعليقات برنانكي خلال الاجتماع السنوي للرابطة الاقتصادية الأمريكية بعد شهرين مضطربين للمستثمرين خلالهما تأرجحت أسعار الأسهم بشكل حاد على أخبار بشأن الحرب التجارية الأمريكية مع الصين وتوقعات زيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وإغلاق جزئي للحكومة الأمريكية.

وقفز مؤشر ستاندرد اند بور 500 بنسبة 3.4% يوم الجمعة بعد ان ألمح جيروم باويل الرئيس الحالي للاحتياطي الفيدرالي إنه منفتح على وقف حملة البنك المركزي من التشديد النقدي التدريجي بالتأكيد على التحلي بالصبر وسط ضغوط تضخم ضعيفة.

وعلى الرغم من ذلك، يبقى المؤشر الرئيسي أقل بنحو 14% من مستواه القياسي المرتفع الذي سجله في سبتمبر حيث يتخوف المستثمرون بشأن توقعات الاقتصاد رغم بيانات وظائف أمريكية لازالت قوية ونمو قوي للاقتصاد الأمريكي في 2018. ورفض برنانكي فكرة ان التوقعات الحالية تبدو بأي شكل من الأشكال مثل المشهد الذي واجه المستثمرين خلال الأزمة المالية العالمية.

وقال برنانكي "بناء على تجربتنا قبل عشر سنوات، نحن بكل تأكيد لا نشهد تلك الأشكال من المخاطر...وجدت من المفاجيء تماما كيف كانت الاسواق هادئة لمثل تلك الفترة الطويلة، رغم مخاطر الحروب التجارية وأشياء أخرى كانت تحدث".

وعند سؤاله عن إعتقاد بعض المستثمرين ان التخفيض الحالي من الاحتياطي الفيدرالي لمحفظته من الأصول خلق تقلبات مؤخرا في الأسواق المالية، رد برنانكي "سيتعين علينا ان نرى كيف ستتطور الأمور، لكن حتى الأن الدلائل ضعيفة".

وقال باويل يوم الجمعة إنه لا يعتقد ان تقليص محفظة السندات هو المسؤول عن إضطرابات السوق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.