Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يتعهد بسياسة أكثر مرونة للاحتياطي الفيدرالي ويؤكد تمسكه بمنصبه

By يناير 04, 2019 754

قال جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك المركزي بوسعه التحلي بالصبر حيث يقيم المخاطر على الاقتصاد الأمريكي وسيعدل سياسته سريعا إذا إقتضى الأمر، وأوضح إنه لن يستقيل إذا طلب منه الرئيس دونالد ترامب ترك منصبه.

وقال باويل  يوم الجمعة في حلقة نقاش مع الرئيسين السابقين للبنك المركزي جانيت يلين وبن برنانكي في الاجتماع السنوي للرابطة الاقتصادية الامريكية في أتلانتا "في ظل القراءات الضعيفة للتضخم التي نشهدها، سنتحلى بالصبر ونراقب ما سيؤول إليه الاقتصاد".

وقال "سنكون مستعدين لتعديل السياسة على وجه السرعة وبمرونة وإستخدام كافة أدواتنا لدعم الاقتصاد إذا كان ذلك مناسبا للحفاظ على استمرار النمو الاقتصادي "، مضيفا "لا يوجد مسار محدد سلفا للسياسة النقدية".

وعززت الأسهم الأمريكية مكاسبها حيث بدا رئيس الاحتياطي الفيدرالي كما لو أنه يرى مجالا لانتظار وترقب  كيف سيؤدي الاقتصاد قبل رفع أسعار الفائدة مجددا.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي بقيادة باويل أسعار الفائدة أربع مرات العام الماضي وتشير توقعات مسؤوليه في اجتماعه الذي جرى يوم 19 ديسمبر إلى زيادتين إضافيتين في 2019. وأثار هبوط أسعار الأسهم وضعف اقتصادي في الخارج وبيانات متضاربة في الداخل دعوات للاحتياطي الفيدرالي بأن يترك أسعار الفائدة بلا تغيير، لكن لازالت سوق العمل الأمريكية قوية جدا . فأظهرت بيانات صدرت في وقت سابق يوم الجمعة إن الشركات الأمريكية أضافت أكبر عدد من العاملين في عشرة أشهر حيث تسارع نمو الأجور.

ووصف باويل بيانات التوظيف "بالتقرير القوي جدا" ولم يبد قلقا بشأن الزيادة في الأجور. وقال "متوسط الأجر في الساعة ارتفع وهذا محل ترحيب بكل تأكيد ولكن أيضا بالنسبة لي في تلك المرة لا يثير مخاوف من تضخم مرتفع جدا".

ورغم إن أغلب البيانات الاقتصادية التي شهدها كانت قوية جدا، إلا أن باويل أوضح أيضا إنه لا يتجاهل الإشارات التي تبعث بها الأسواق المالية.

وتابع "لديك هذا الاختلاف بين بيانات قوية، من جهة، وبعض التوتر في الأسواق المالية الذي  يشير إلى قلق ومخاطر".

وردا على أسئلة، ألمح باويل أيضا إلى إستعداده إدخال تعديلات على عملية التقليص التدريجي الذي يقوم بها الاحتياطي الفيدرالي لمحفظته من الأصول خلال أي مراجعة للسياسة النقدية.

وينتقد ترامب رئيس الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة، وذكرت وكالة بلومبرج يوم 21 ديسمبر إن الرئيس ناقش عزل باويل. وردا على سؤاله حول ما سيفعل إذا طلب ترامب منه التنحي، قال باويل إنه لن يستقيل. وقال مراقبون للاحتياطي الفيدرالي إنه من الصعب جدا ان يعزل الرئيس باويل "لسبب ما" مثلما ينص القانون،  بشرط ان يقرر باويل الطعن على قرار الإقالة أمام القضاء.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.