Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وليامز: الاحتياطي الفيدرالي يجب ان يكون حذرا بشأن التضخم المنخفض جدا

By فبراير 23, 2019 462

 قال جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الجمعة إن البنك المركزي الأمريكي يجب ان يضمن ألا تؤدي قوة سوق العمل إلى قفزة مستدامة في التضخم ، لكن عليه بالمثل ان يضمن ألا تبقى توقعات التضخم متدنية جدا.

ويعد القلق بشأن التضخم المنخفض جدا أمرا لافتا في ضوء بلوغ معدل البطالة الأمريكي 4%، وهو معدل أقل بكثير مما يعتقد أغلب الخبراء الاقتصاديين أنه مستوى قابل للاستمرار على المدى الطويل. ويرى الخبراء الاقتصاديون في الطبيعي انه عندما تكون سوق العمل قوية، في النهاية يكون التضخم أيضا.

ولكن ربما تغيرت تلك العلاقة، وفقا لمجموعة بحوث جديدة من داخل وخارج الاحتياطي الفيدرالي التي إستخدمها بعض صانعي السياسة في تبرير الموقف الجديد للبنك المركزي الأمريكي من "التحلي بالصبر" بشأن أسعار الفائدة رغم بطالة منخفضة جدا.

وأدلى وليامز بالتعليقات ردا على وثيقة صدرت يوم الجمعة تشير انه على الرغم من ان ضغوط الاسعار الصعودية ضعيفة حاليا، إلا ان الاحتياطي الفيدرالي يجب ان يكون حذرا من احتمالية ان تؤدي معدلات البطالة المنخفضة وارتفاع الأجور إلى صعود التضخم، كما حدث في الستينيات.

وقال وليامز "أتفق اننا لابد ان نبقى حذرين من صعود مستدام في التضخم"، مستشهدا بتحليله الذي أظهر ان انخفاض البطالة لازال في الواقع يفرض ضغوطا صعودية على الاسعار.

لكن أضاف أنه على خلاف الستينيات، قد تغيرت القوى المحركة للتضخم بحيث إذا قفزت الاسعار بشكل مؤقت، فإن تلك الزيادة لا تترسخ في توقعات التضخم بما يحول دون صعود الاسعار بشكل مستدام فوق مستويات صحية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.