Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المركزي الأوروبي يثير إحتمال تخفيض أسعار الفائدة على خطى الفيدرالي

By حزيران/يونيو 06, 2019 512

أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير لكن أثار عدد من المسؤولين إحتمال إجراء تخفيضات في أسعار الفائدة، مما يوسع نطاق إتجاه عالمي نحو سياسة نقدية أكثر تيسيرا لمكافحة ضعف النمو.

وفي إشارة إلى ضعف توقعات الاقتصاد العالمي مؤخرا، مدد البنك المركزي الأوروبي آجل الإطار الزمني لبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها الأدنى قياسيا إلى منتصف 2020 بدلا من نهاية هذا العام.

وفي بيان يوم الخميس، قال المركزي الأوروبي إنه سيترك سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي البالغ سالب 0.4% حتى منتصف العام القادم على الأقل ومواصلة إعادة استثمار السندات المستحق آجلها ضمن محفظته من  الديون البالغ حجمها 2.6 تريليون يورو (2.9 تريليون دولار). وأعلن شروطا سخية لقروض جديدة طويلة الآجل سيمنحها للبنوك بدءا من سبتمبر.

ولم يلمح بيان السياسة النقدية إلى تخفيضات في أسعار الفائدة، لكن في جلسة سؤال وجواب، قال دراغي إن "عدد من الأعضاء" أثار إحتمالية تخفيضات في أسعار الفائدة بينما أشار أخرون إلى إستئناف مشتريات الأصول.

وعند سؤاله ما إذا كان التحرك القادم من المركزي الأوروبي حول أسعار الفائدة من المرجح ان يكون زيادة وليس تخفيضا، قال دراغي "لا".

وهذا يمثل تحولا كبيرا لأن المركزي الأوروبي كان يتجه في السابق نحو سحب سياساته التحفيزية الطارئة، ويوجه المستثمرين نحو توقع زيادة أسعار الفائدة في المستقبل.

وصعد اليورو بعد ان أعلن المركزي الأوروبي قراره وظل مرتفعا رغم إشارة دراغي إلى مناقشة تخفيض أسعار الفائدة.

وقامت بنوك مركزية أخرى سواء بتخفيض أسعار الفائدة أو طرحت إحتمال التخفيض. وتفاقمت المخاوف حول الاقتصاد العالمي في الأسابيع الأخيرة مع تزايد التوترات التجارية. وهوت عوائد السندات عالميا مما يشير ان المستثمرين يراهنون على سياسة نقدية أكثر تيسيرا، بينما يشير انخفاض أسعار النفط ان التضخم قد ينخفض بشكل أكبر دون المعدل السنوي البالغ 2% الذي تعتبره بنوك مركزية كثيرة المعدل المثالي.

وأشار مسؤولون بالاحتياطي الفيدرالي إنهم قد يخفضون أسعار الفائدة إذا ساءت توقعات الاقتصاد. وإتخذت بالفعل مجموعة متزايدة من البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة والناشئة تلك الخطوة.

فخفض البنك المركزي الهندي يوم الخميس سعر فائدته الرئيسي للإقراض للمرة الثالثة هذا العام. ويوم الثلاثاء، خفض البنك المركزي الاسترالي سعر الفائدة الرئيسي. كما خفضت أيضا بنوك مركزية أخرى في منطقة أسيا والمحيط الهادي من بينها نيوزيلندا وماليزيا والفليبين أسعار الفائدة في الأسابيع الأخيرة. وإتخذ البنك المركزي الصيني خطوات تشجع على زيادة إقراض البنوك للشركات الصغيرة.

ولكن يعد المركزي الأوروبي مقيدا فيما قد يفعله مقارنة ببنوك مركزية أخرى. فسعر فائدته الرئيسي دون الصفر بما يجعل من الصعب عليه تخفيضه بشكل أكبر. ورغم ان أسعار الفائدة في بنوك مركزية رئيسية أخرى مثل الاحتياطي الفيدرالي منخفضة، إلا أنها عند مستويات إيجابية مما يعطي هذه البنوك مجالا أكبر لإستخدام أسعار الفائدة التقليدية في تحفيز النمو الاقتصادي والتضخم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.