Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كورودا قد يلمح بمزيد من التحفيز وسط توقعات متشائمة للتضخم

By حزيران/يونيو 17, 2019 598

يبدو ان بيانات التضخم في اليابان ستدفع عوائد السندات للانخفاض بشكل أكبر وتزيد التدقيق فيما سيتفوه به محافظ البنك المركزي هاروهيكو كورودا، الذي يقول إنه من الممكن ان يقدم المزيد من التحفيز النقدي إن لزم الأمر.  

وتراجعت عوائد السندات الحكومية اليابانية منذ منتصف أبريل ليلامس العائد على الديون لآجل عشر سنوات أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند سالب 0.135% يوم السابع من يونيو. وبينما تقتفي هذه الحركة أثر صعود في أسواق السندات العالمية مع إقبال المستثمرين على ملاذ آمن من الصراعات التجارية لإدارة ترامب، فإن أسعار المستهلكين المحلية تعود إلى دائرة الضوء في اليابان.

ومن المتوقع ان يتراجع معدل التضخم الأساسي للدولة إلى 0.8% في مايو مقارنة بالعام السابق، أقل من نصف مستوى 2% الذي يستهدفه بنك اليابان. وتثير تقديرات التضخم باستثناء الغذاء والطاقة قلقا أكبر مع توقعات خبراء اقتصاديين بتباطؤ إلى 1.5% عندما تصدر الأرقام يوم الجمعة.

وبينما إشارة كورودا إلى فقدان الزخم نحو بلوغ مستهدفه للتضخم قد تكون محفزا للتحرك، بيد ان المستثمرين يتجادلون حول ما إذا كان سيجري تيسيرا أكبر للسياسة النقدية هذا العام بما يقود عوائد السندات للانخفاض بشكل أكبر في محاولة لعودة التضخم إلى مساره.

وصعد الين نحو 3% منذ أخر اجتماع سياسة نقدية لبنك اليابان فير أبريل، مما قوض بشكل أكبر التضخم. وتهدد زيادة وشيكة في ضريبة المبيعات للدولة بتفاقم المشكلة بإضعاف إنفاق المستهلك.

وقفزت التقلبات الضمنية في سوق السندات الحكومية لليابان إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم العاشر من يونيو وسط تكهنات بمزيد من التحفيز.

ورغم ان أغلب الخبراء الاقتصاديين يتوقعون ان يبقي بنك اليابان أسعار الفائدة دون تغيير في ختام اجتماعه يوم الخميس، إلا ان جي بي مورجان تسيش ذهب إلى حد التوقع بتخفيض في سبتمبر لسعر الفائدة الرئيسي إلى سالب 0.3% من سالب 0.1%.

والنقطة الرئيسية التي تهم السوق هذا الأسبوع قد تكون أي قرار من بنك اليابان بتمديد إرشاداته المستقبلية، التي تذكر ان البنك المركزي يخطط لإبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية المتدنية للغاية "حتى ربيع 2020 على الأقل".

وقالت نعومي موجوروما، كبيرة محللي الأسواق لدى مورجان ستانلي "مثل تلك الخطوة قد تشعل التكهنات بأن اليابان سيميل أيضا نحو تخفيض سعر الفائدة". وأضافت "في تلك الحالة، قد يهبط عائد السندات اليابانية القياسية لآجل عشر سنوات صوب سالب 0.15%. لكن لن يختبر على الفور سالب 0.2%".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.