Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يقول ان الاحتياطي الفيدرالي محصن من الضغوط السياسية

By حزيران/يونيو 25, 2019 503

قال جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء إن البنك المركزي الأمريكي "محصن من الضغوط السياسية قصيرة الأجل" حيث يواجه صانعو السياسة دعوات جديدة من الرئيس دونالد ترامب لتخفيض أسعار الفائدة.

وقال باويل في تعليقات معدة للإلقاء في مجلس العلاقات الخارجية "الاحتياطي الفيدرالي محصن من ضغوط سياسية قصيرة الأجل—الذي يشار إليه كثيرا بإستقلالنا". وتابع "الكونجرس إختار تحصين الاحتياطي الفيدرالي بهذا الشكل لأنه رأى الضرر الذي كثيرا ما يحدث عندما ترضخ السياسة النقدية للمصالح السياسية قصيرة الأجل. البنوك المركزية في الاقتصادات الكبرى حول العالم لديها نفس الإستقلالية".

وتأتي تعليقات باويل في وقت يواجه فيه البنك المركزي، الذي توقف عن زيادات أسعار الفائدة هذا العام وأشار إنه قد يخفضها في ظل مخاوف من ضمنها صراعات إدارة ترامب مع الشركاء التجاريين، غضبا متزايدا من ترامب. وقال الرئيس يوم الأحد على شبكة ان.بي.سي إن لديه السلطة لإستبدال باويل لكنه لم يهدد بفعل ذلك.

وقال ترامب يوم الاثنين على تويتر ان لاحتياطي الفيدرالي "لا يعرف ما يفعله"، مضيفا انه "رفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة جدا" نظرا لانخفاض التضخم وتباطؤ النمو العالمي.

وقال ترامب "فكر ماذا كان يمكن ان يحدث إذا فعل الأمر بطريقة صحيحة... ألاف النقاط أعلى في مؤشر الداو ونمو الناتج المحلي الإجمالي في حدود 4 أو حتى 5%. الأن يتعنتون، كطفل عنيد، عندما نحتاج تخفيضات في أسعار الفائدة، لتعويض ما تفعله دول أخرى ضدنا". ولا يتفق سوى خبراء اقتصاديين قليلين مع التقديرات المرتفعة لترامب لما من الممكن ان يكون عليه الناتج المحلي الاجمالي.

وفي أخر اجتماعاته الاربعاء الماضي، أشارت لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي إلى تخفيضات في أسعار الفائدة بدءا من يوليو وقال إنه مستعد لمكافحة المخاطر المتزايدة على الاقتصادين المحلي والعالمي حيث يقيم التوترات التجارية المتصاعدة والمخاوف المتزايدة بشأن ضعف التضخم.

وعلى الرغم من ان البنك المركزي الأمريكي ترك سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في الوقت الحالي، كان التغير في النبرة منذ اجتماعه الأخير لافتا.

وكرر باويل يوم الثلاثاء ان البنك المركزي لازال يرى توقعات قوية للنمو الأمريكي مع بطالة منخفضة وتضخم قرب المستوى المستهدف للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، لكن يقيم هو وزملائه ما إذا كان عدم اليقين حول التجارة وقضايا أخرى يدعم دوافع تخفيض أسعار الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.