Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

توقعات بأن يخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في سبتمبر

By حزيران/يونيو 27, 2019 537

يتنبأ خبراء اقتصاديون أن يشير البنك المركزي الأوروبي الشهر القادم إنه مستعد لتخفيض أسعار الفائدة وبعدها يجري التخفيض في سبتمبر حيث يكثف صانعو السياسة جهودهم لإنعاش اقتصاد منطقة اليورو.

وبدأت التوقعات بمزيد من الدعم النقدي بعد ان صرح ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الاوروبي الأسبوع الماضي إن تحفيزا إضافيا سيكون مطلوبا إذا لم تتحسن التوقعات. وأضاف دراغي إن غموضا ممتدا، يرجع بشكل كبير إلى التوترات التجارية، أسفر عن مخاطر نزولية تهدد النمو والتضخم.

وقال أغلب الخبراء الاقتصاديين الذين إستطلعت بلومبرج أرائهم إن مجلس محافظي البنك سيغير صياغة بيانه في اجتماع يوم 25 يوليو ليظهر ان أسعار الفائدة ربما تنخفض—بينما تقول الصياغة الحالية إنها ستبقى عند "المستويات الحالية حتى النصف الأول من عام 2020 على الأقل".

ويتوقع الخبراء المستطلع أرائهم ان يتم تخفيض سعر الفائدة على الودائع، الذي يبلغ حاليا بالفعل أدنى مستوى قياسي، 10 نقاط أساس إلى سالب 0.5% في سبتمبر.  ويتنبأ اتش.اس.بي.سي بتخفيض ثان بنفس النسبة في ديسمبر، ويرى بنك ايه.بي.ان أمرو تخفيضا ثانيا في بداية العام القادم. وتتوقع أسواق النقد تخفيضا 10 نقاط أساس في سبتمبر.

وكان يآمل المسؤولون في السابق ببدء العودة تدريجيا إلى أسعار فائدة أعلى العام القادم لكنهم يواجهون الأن فترة ممتدة من سياسة أكثر تيسيرا حيث يكافحون توترات تجارية تهدد الاقتصاد العالمي. ومن المتوقع ايضا ان يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام، بينما بدأ التيسير بالفعل دول من بينها استراليا وروسيا والهند وتشيلي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.