Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يقول ان الفيدرالي لديه مجال لتخفيض أسعار الفائدة وربما بالغ في تشديد سياسته

By تموز/يوليو 11, 2019 520

أشار جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي إن البنك المركزي لديه مجال لتيسير سياسته النقدية حيث إنهار الإرتباط بين  التضخم ومعدل البطالة.   

وأبلغ باويل اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يوم الخميس "العلاقة بين البطالة والتضخم أصبحت ضعيفة" منذ حوالي عشرين عاما. و"أصبحت أضعف فأضعف".

وشدد رئيس الفيدرالي في اليوم الثاني من شهادته أمام الكونجرس إن الاقتصاد الأمريكي "في حالة جيدة جدا". وقال إن البنك المركزي يريد ان يستخدم أدواته ليبقى (الاقتصاد) على هذا الحال ويعوض الضعف الناتج عن تدهور عالمي في نشاط الصناعات التحويلية وثقة الشركات المرتبط بالتوترات التجارية.

وقال وارد ماكارثي، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة جيفريس، "أرسل (باويل) إشارة صريحة جدا بأنهم يعتزمون تخفيض أسعار الفائدة".

وأبلغ باويل نواب مجلس الشيوخ إن ما يعرف بسعر الفائدة المحايد، أو سعر الفائدة الذي لا يحفز أو يقيد الاقتصاد، أقل من التقديرات الماضية مما يعني ان السياسة النقدية أصبحت تقييدية أكثر من اللازم.

وقال "نكتشف ان أسعار الفائدة—سعر الفائدة المحايد—أقل مما كنا نتصور وأعتقد اننا نكتشف أيضا ان معدل البطالة المحايد أقل مما كنا نتصور...بالتالي السياسة النقدية لم تكن تيسيرية بالقدر الذي كنا نراه".

وفي واقع الأمر خفض مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي تقديراتهم لسعر الفائدة طويل الأمد إلى 2.5% في يونيو من 2.8% في مارس.

ويتوقع المستثمرون بشكل كامل تخفيضا بربع نقطة مئوية في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يومي 30 و31 يوليو ، وفقا لأسعار العقود الاجلة لأسعار الفائدة، لكن انخفضت الاحتمالات طفيفا بعد تقرير أقوى من المتوقع للتضخم الأمريكي في وقت سابق يوم الخميس.

وفي جلسة الإستماع، تلقى باويل تأييدا من الحزبين لإستقلاليته في وقت تهاجم فيه إدارة ترامب بشكل صريح سياسات الاحتياطي الفيدرالي. وتجاهل باويل سؤالا عما إذا كان هذا يعقد صناعة سياسات البنك.

وناقش ترامب إقالة باويل في أواخر 2018 وطلب من محامي البيت الأبيض في وقت سابق من هذا العام البحث عن خيارات لعزله كرئيس للاحتياطي الفيدرالي، حسبما أوردت بلومبرج. وعند الرد على سؤال مماثل يوم الاربعاء خلال شهادته أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، قال باويل إنه لن يترك منصبه حتى إذا حاول ترامب إقالته.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.