Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يعطي نظرائه في الأسواق الناشئة دافعا قويا لخفض أسعار الفائدة

By تموز/يوليو 11, 2019 511

أعطى جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي البنوك المركزية للأسواق الناشئة دافعا قويا أخر لتخفيض أسعار الفائدة.

وتعد إشارته يوم الاربعاء بأن الاحتياطي الفيدرالي يستعد لخفض تكاليف الإقتراض لأول مرة منذ عشر سنوات داعمة للعملات الأعلى عائدا، الذي بدوره يسمح للسلطات النقدية في الأسواق الناشئة ان تجري تيسيرا لسياساتها بدون التسبب في نزوح لرؤوس الأموال.

وتلك فرصة لصانعي السياسة من أجل تحصين اقتصاداتهم من تباطؤ النمو وضعف التضخم وتصاعد التوترات التجارية التي تضر الاستثمار ونشاط الصناعات التحويلية. وعبر أسيا وأوروبا، إنكمش نشاط المصانع في يونيو بينما نما بوتيرة ضعيفة في الولايات المتحدة.

وستكون البنوك المركزية في إندونسيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا من بين البنوك المقرر ان تصدر قرارات سياساتها النقدية خلال الأسابيع المقبلة. وعدلت بالفعل بعض البنوك المركزية عبر الأسواق الناشئة سياساتها هذا العام مع تخفيض روسيا وتشيلي وماليزيا والهند والفليبين أسعار الفائدة في الأشهر الأخيرة.

وقال ميتول كوتيشا، كبير محللي الأسواق الناشئة لدى  تي.دي سيكيورتيز في سنغافورة، "شهادة باويل والتوقعات بتخفيض 25 نقطة أساس هذا الشهر سيساعد في تحفيز البنوك المركزية للأسواق الناشئة لخفض أسعار الفائدة".

وربما تعطي شهادة باويل البنك المركزي الإندونيسي الحافز الذي يحتاجه للتحرك بعد ترك سعر فائدته الرئيسي دون تغيير عند 6% هذا العام. وكان البنك قد رفع أسعار الفائدة ست مرات العام الماضي بإجمالي 175 نقطة أساس وسط موجة بيع وقتها في الأسواق الناشئة، ويمضي بحذر هذا العام لتفادي إضعاف العملة.

ومن المتوقع ان يخفض البنك المركزي لكوريا الجنوبية، الذي يجتمع أيضا الاسبوع القادم، أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

وقال ستيوارت ريتسون، مدير محافظ ديون الأسواق الناشئة لدى أفيفا إنفستورز في سنغافورة "نبرة التعليقات كانت تميل للتيسير أكثر من المتوقع...وتزيد فرصة ان نرى بدء دورة تيسير نقدي في إندونسيا الاسبوع القادم".

ويخوض البنك المركزي الصيني بالفعل جهود تحفيز، لكن حتى الان تجنب تعديل سعر فائدته الرئيسي. وفي المقابل، يركز البنك على صندوق أدوات متنوع لضخ ائتمان في الاقتصاد. وأبلغ محافظ البنك يي جانغ بلومبرج نيوز في يونيو إن البنك المركزي لديه مجال "كبير" لتيسير السياسة النقدية.

وتباطأ تضخم أسعار المنتجين للدولة إلى صفر في يونيو مقارنة بالعام السابق، في أضعف قراءة منذ نحو ثلاث سنوات مما أثار التوقعات بمزيد من التيسير.

وكتب شوان رواتشي، كبير الاقتصاديين المختصين بمنطقة أسيا والمحيط الهادي لدى اس اند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية، "الأوضاع المالية في الصين في منطقة تيسير كامل ويمتد أثرها إلى الاقتصاد الحقيقي...هذا التيسير الحذر من المفترض ان يكون كافيا لدعم نمو الصين في وقت لاحق من هذا العام".

وفي مناطق أخرى، ستكون  تركيا في دائرة الضوء بعد ان أقال الرئيس رجب طيب أردوجان محافظ البنك المركزي في مطلع هذا الاسبوع. وفي ضوء مساعي أردوجان لتخفيض أسعار الفائدة، السؤال الأن ما هي الوتيرة التي سيتم بها تيسير السياسة النقدية عندما يجتمع صانعو السياسة يوم 25 يوليو.

وقال أردوجان إن تخفيض أسعار الفائدة مطلوب لإنعاش الاقتصاد الذي دخل في أول أزمة ركود منذ عشر سنوات هذا العام. وظل سعر فائدة الريبو لآجل أسبوع عند 24% منذ سبتمبر عندما تم زيادته بإجمالي 625 نقطة أساس.

وأثار النمو الراكد لجنوب أفريقيا آمال المستثمرين بتخفيض أسعار الفائدة عندما يجتمع البنك المركزي يوم 18 يوليو. وأبقى البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي عند 6.75% منذ زيادة 25 نقطة أساس في نوفمبر ويحد من مجاله للتخفيض عجز في ميزان المعاملات الجارية.

ورحبت أصول الأسواق الناشئة بتعليقات باويل. وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي لعملات الأسواق الناشئة 0.4% في الساعة 10:01 صباحا بتوقيت لندن معززا مكسب قدره 0.1% يوم الاربعاء. وصعد مؤشر ام.اس.سي.اي لأسهم الاسواق الناشئة للجلسة الثانية مضيفا 0.7%.

وكثف المتعاملون المراهنات على ان الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في اجتماعه القادم يومي 30 و31 يوليو ربما بنصف نقطة مئوية، لكن إجماع الأراء يتفق على تخفيض ربع نقطة مئوية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.