Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إيفانز العضو بالاحتياطي الفيدرالي: الاقتصاد الأمريكي قوي لكن إيران "علامة إستفهام"

By يناير 03, 2020 40

قال تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو إن الاقتصاد الأمريكي من المتوقع ان يواصل النمو بوتيرة جيدة رغم مخاطر جيوسياسية ناشئة وضعف مستمر في قطاع التصنيع.

وقال إيفانز يوم الجمعة في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج من مؤتمر اقتصادي في سان دييغو "الأحداث الحالية التي جرت في ساعات الليل في العراق أعتقد أنها بكل تأكيد تثير علامة إستفهام، فأسعار النفط ترتفع بعض الشيء، لكن أعتقد ان لدينا اقتصاد جيد جدا وقوي وصامد".

وهبطت الأسهم يوم الجمعة بعد الأنباء عن قتل الولايات المتحدة قائد عسكري إيراني كبير في ضربة جوية في بغداد مما صعد التوترات في الشرق الأوسط وقاد أسعار النفط للارتفاع بحدة. وفي الولايات المتحدة، هبط على غير المتوقع مؤشر يحظى باهتمام واسع لنشاط قطاع التصنيع، نشر يوم الجمعة، إلى أدنى مستوى منذ 2009 مشيرا إلى إنكماش أشد حدة.

وقال إيفانز، الذي أيد كافة التخفيضات الثلاثة لأسعار الفائدة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي في 2019 لكن ليس له حق التصويت على قرارات الفائدة في 2020، "أعتقد أننا خلصنا إلى ان الاقتصاد يمكنه مواصلة النمو حتى رغم إنكماش قطاع التصنيع بعض الشيء، بالتالي أنا متفائل أن لدينا اقتصاد صامد بشكل حقيقي في الوقت الراهن".

وانخفض معدل البطالة الأمريكي إلى 3.5% في نوفمبر مما يطابق أدنى مستوى في نصف قرن، وأمضى أغلب العامين الماضيين دون 4%. ولكن يبقى التضخم دون مستوى 2% الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي، مثلما كان لأغلب العقد المنقضي، وهو تطور يربك صانعي السياسة الذين توقعوا ان تفوض قوة سوق عمل مزيدا من الضغط الصعودي على أسعار المستهلكين.

وجدد إيفانز دعواته أيضا لإبقاء أسعار الفائدة منخفضة لوقت طويل كاف لارتفاع التضخم فوق مستهدف الفيدرالي.

وأضاف إيفانز "أظن في هذه المرحلة من تلك الدورة الاقتصادية نحتاج حقا ان نرفع التضخم إلى 2% أو فوق 2% بعض الشيء".

وقال توماس باركين رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند في وقت سابق خلال كلمة له في بالتيمور أنه على الرغم من ان تصعيد التوترات مع إيران من بين العوامل التي قد تنهي دورة النمو الطويلة للاقتصاد الأمريكي،  إلا ان الاقتصاد الأمريكي يبدو في "حالة جيدة تماما".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.