Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ارتفاع صادرات الصين في 2019 بينما تراجع إجمالي التجارة مع الولايات المتحدة

By يناير 14, 2020 93

ارتفع إجمالي صادرات الصين في عام 2019 بينما تراجعت التجارة مع الولايات المتحدة حيث أضرت الحرب التجارية العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وزادت الصادرات بنسبة 0.5٪ في عام 2019 مقارنة بالعام السابق ، في حين تراجعت الواردات بنسبة 2.8٪ بالقيمة الدولارية ، حسبما ذكرت إدارة الجمارك الصينية يوم الثلاثاء. وهذا أسفر عن فائض تجاري قدره 421.5 مليار دولار لهذا العام. وتراجع حجم التعاملات التجارية مع الولايات المتحدة بنحو 11 ٪ في العام باليوان.

وفي ديسمبر، تجاوز كل من نمو الصادرات والواردات التوقعات ، في تعافِ من أداء ضعيف الشهر الأسبق. وارتفعت الصادرات 7.6٪ بينما قفزت الواردات 16.3٪.

وظل الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين ، بينما تراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثالثة خلف رابطة أمم جنوب شرق آسيا (إسيان).

ومن المقرر أن يوقع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه المرحلة الأولى من اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة في واشنطن يوم 15 يناير. وتهديء هذه الهدنة المخاوف من تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم ، على الأقل مؤقتًا ، في وقت فيه يشعر المستثمرون بالقلق بسبب الصراع في الشرق الأوسط وأسعار النفط المتقلبة.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة عن نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2019 يوم الجمعة. وأعطى رئيس مكتب الإحصاء لمحة عن النتائج في عطلة نهاية الأسبوع ، عندما قال إن الدولة ستصل إلى هدفها المتمثل في نمو اقتصادي يتراوح من 6 ٪ إلى 6.5 ٪.

وخفض البنك المركزي الصيني سعر فائدة رئيسي هذا الشهر ، للحفاظ على أوضاع السيولة المحلية داعمة نسبيًا وسط مساعي حكومية أوسع نطاقا لدعم القطاع الخاص ، وقبل شح متوقع في السيولة خلال عطلات قادمة. وبينما واصلت أسعار لحم الخنزير ارتفاعها ، إلا أن التضخم الإجمالي لأسعار المستهلكين ظل مستقرا في شهر ديسمبر ، مما ترك مجالًا لتيسير نقدي يرسخ استقرار النمو الاقتصادي في الأونة الأخيرة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.