Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الوظائف الأمريكية تسجل أكبر انخفاض منذ مارس 2009 والبطالة تقفز

By أبريل 03, 2020 431

فقدت الشركات الأمريكية 701 ألف وظيفة في مارس، في بداية إنهيار لسوق العمل قد يدفع معدل البطالة إلى مستويات قياسية مرتفعة.

وارتفع معدل البطالة في مارس إلى 4.4% من 3.5% في فبراير. وكانت تلك أكبر زيادة شهرية في المعدل منذ يناير 1975. ولا تعكس البيانات بالكامل  حتى الأن ملايين من طلبات إعانة البطالة التي تقدم بها أفراد في الأسبوعين الماضيين من مارس بسبب وباء فيروس كورونا.

وكان الانخفاض الشهري في الوظائف هو الأكبر منذ مارس 2009، الذي هو أسوأ شهر لفقدان الوظائف خلال أزمة ركود 2007-2009. وقالت وزارة العمل يوم الجمعة أن البيانات تعكس اثار فيروس كورونا وجهود إحتوائه.

وانخفض التوظيف في قطاع الترفية والضيافة بمقدار 459 ألف، بالتحديد في المطاعم والحانات. وتسجلت تراجعات أيضا في قطاعات الرعاية الصحية والخدمات المهنية والتجزئة والبناء.

ويلحق شبه الإغلاق الكامل لقطاعات عريضة من الاقتصاد الأمريكي بسبب وباء فيروس كورونا المستجد—من مطاعم ومصانع إلى سياحة دولية—ضرراً بسوق العمل يقول خبراء اقتصاديون أنه يفوق بكثير أغلب أزمات الركود الكبيرة في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. ويحدث هذا الضرر البالغ في غضون أسابيع، وليس سنوات.

وتتوقع مؤسسة أوكسفورد إيكونوميكس أنه بحلول مايو، ستكون فقدت الولايات المتحدة 27.9 مليون وظيفة ولديها معدل بطالة يبلغ 16% مما يمحو كل الوظائف التي توفرت منذ 2010 خلال فترة قياسية من نمو الوظائف دامت 113 شهراً  حتى فبراير. وستكون الوظائف المفقودة ضعف الوظائف التي تم الإستغناء عنها خلال ركود 2007-2009 وما بعده والتي بلغت 8.7 مليون وظيفة. وفُقدت هذه الوظائف على مدى 25 شهراً.

وقال مكتب الميزانية التابع للكونجرس يوم الخميس أن معدل البطالة سيتجاوز ال10% في الربع الثاني. ويتوقع خبراء اقتصاديون من "اس اند بي جلوبال" و"كيه.بي.ام.جي" و"بنك اوف ذا ويست"زيادة سريعة بالمثل في البطالة.  وتسجل أعلى معدل بطالة شهري على الإطلاق، رجوعاً إلى عام 1948،  عند 10.8% في أواخر 1982 خلال أزمة ركود عميق تحت حكم الرئيس ريجان.

ومن المرجح ان تكون البيانات المعلنة اليوم بداية لقراءات أكثر سوءاً من الوظائف المفقودة خلال الأشهر المقبلة.

وإذا إستمرت إجراءات الإغلاق، قد يظهر تقرير الوظائف لشهر أبريل، المزمع يوم الثامن من مايو، أكبر انخفاض شهري على الإطلاق في سوق العمل.

وقال جريجوري داكو، كبير الاقتصاديين المختصين بالاقتصاد الأمريكي في أوكسفورد، "لا توجد مقارنة بهذه الصدمة". "الانخفاض المفاجيء في النشاط الاقتصادي مثله مثل ما تراه في منطقة بعد كارثة طبيعية أو هجوم إرهابي، لكن هذا يحدث عبر دولة بأكملها".

وتتنبأ شركة اي.اتش.اس ماركت بأن يبلغ عدد الوظائف المفقودة 14 مليوناً بحلول ديسمبر، بناء على توقع أن التوظيف سينخفض بحدة هذا الربيع ويتراجع لبقية العام. وتتوقع الشركة ان يبلغ معدل البطالة ذروته قرب 10% أو قرب مستويات قياسية سابقة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.